أطعمة لا تُستهلك في حالة الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا

إعداد مبارك أجروض

قد يخطر على البال أن أفضل ما يمكن فعله إذا شعر الفرد بأعراض البرد هو تناول كوب من العصير، لكن الحقيقة أنه خيار غير صحي، فالسكر الزائد في الجسم يضعف عمل خلايا المناعة، ويعيق مكافحتها للميكروبات.

وهذه قائمة الأطعمة التي من الضروري تجنبها في حالة الشعور بالبرد والإنفلونزا:

* الكاندي والكوكيز والحلوى:

الكاندي والكوكيز والحلوى من الأطعمة التي تضعف أداء خلايا الدم البيضاء والتي تشكل العنصر الرئيسي في جهاز المناعة، والسبب هو جرعة السكر الزائدة في الحلوى.

* الفراولة:

الفراولة من الأطعمة التي تزيد الهيستامين في الجسم، ويؤدي ذلك إلى زيادة مخاط الأنف وانسدادها، وهو ما يلزم تجنبه عند الإصابة بالبرد.

* الجبن:

الجبن تتم إضافته إلى أنواع عديدة من السندويشات، لكنها غنية بالدهون الصلبة والتي تضعف محاربة الجسم للالتهابات.

* الآيس كريم:

الآيس كريم غني بالسكر الذي يضعف عمل المناعة، ودهون الحليب التي تزيد الالتهابات، لذلك لا يفضل تناوله عند الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا.

* القهوة:

القهوة تزيد جفاف الجسم، وعند الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا يحتاج المريض إلى تناول المزيد من السوائل، لأن ذلك يساعد على طرد الجراثيم.

* الفلفل الحار:

الفلفل الحار لا يجب تتناوله عند الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا، وخاصة إذا كان هناك سيلان في الأنف لأن الفلفل الحار يزيد إنتاج المخاط.

* الكلامار:

الكلامار ليس طعاماً مناسباً لفترة الإصابة بالبرد والإنفلونزا لأنه غني بالهيستامين، والذي يزيد الالتهابات وخاصة في الجيوب الأنفية.

* البابايا:

البابايا فاكهة استوائية لذيذة وغنية بفيتامين C لكنها غنية كذلك بالهيستامين الذي يزيد التهاب الجيوب الأنفية وإنتاج المخاط.

* اللحوم الحمراء:

اللحوم الحمراء هي أغنى الأطعمة الحيوانية بالدهون الصلبة التي تزيد الالتهابات، لذلك وجب عدم تناول اللحوم البيضاء وخاصة الدجاج للمصاب بالبرد.

* البيتزا:

البيتزا من الأطعمة الغنية بالدهون الصلبة، كما أنها تحتوي على غلوتين القمح الذي يزيد الالتهابات.

* التونة:

التونة غنية بالهيستامين الذي يزيد الالتهابات.

* الهوت دوغ:

الهوت دوغ طعام يزيد جفاف الجسم بسبب الملح الزائد فيه، كما وجدت دراسة أن أكله أثناء الإصابة بالبرد تزيد الصداع.

التعليقات مغلقة.