أيهما أفيد للصحة القهوة الخضراء أم القهوة البنية

إعداد مبارك أجروض

تأتي القهوة الخضراء من شجرة فاكهة القهوة ولكن قبل أن يتم تحميصها، حيث أنّ عملية تحميص حبوب القهوة الخضراء تقلّل كمية المركبات التي هي بداخلها مثل حمض الكلوروجينيك، لذلك حبوب القهوة الخضراء تعد عالية بحمض الكلوروجينيك نسبةً لحبوب القهوة العادية المحمّصة، حيث يعتقد بأن لحمض الكلوروجينيك الموجود بحبوب القهوة الخضراء فوائد جيدة للصحة، إنّ حبوب القهوة الخضراء أصبحت متعارفة على أنّها تساعد على نزول الوزن وفي هذه المقال سوف يتم الحديث عن طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس.

تعود القيمة الغذائية لحبوب القهوة الخضراء بالعديد من الفوائد لجسم الإنسان مثل نزول الوزن حيث سوف يتم الحديث عن طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس، وأيضًا تعد حبوب القهوة الخضراء قليلة بالسعرات الحرارية وقليلة بالسكريات والكربوهيدرات وهذه ما يجعل منها وجبة خفيفة قليلة بالسعرات الحرارية، وهنا القيمة الغذائية للقهوة الخضراء لكل 100 مل.

هناك فوائد يجب أنْ تعرفها السيدات خاصة عن القهوة الخضراء وهي: نعم، منجم كنوز متمثل في مضادات الأكسدة تحتويها القهوة الخضراء، ومضادات الأكسدة هي المحارب القوي والشرس للشيخوخة، بفضل حمض الكلوروجينيك النقي بنسبة 100%، وهي غير متواجدة بهذا الشكل والقدر إلا في القهوة الخضراء.

* الفوائد الصحية للقهوة الخضراء

ـ ضرورية لصحة القلب

إذ تلعب مستخلصات القهوة الخضراء دورًا في تحسين صحة الأوعية الدموية، كما أنها تؤثر إيجابيًا في مستويات الكولسترول والذي بدوره يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ـ تنظم مستويات السكر في الدّم

فهي تُقلّل من امتصاص الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، مما يُخفض نسبة السّكر في الدم، بالتالي التقليل من ارتفاع الأنسولين في الدم.

ـ مسرّعة للتمثيل الغذائي

يعمل حمض الكلوروجينيك المضاد للأكسدة على تحفيز التمثيل الغذائي الخاص بك ويخفض مستويات السكر في الدم، والنتيجة ؟ عندما لا يجد الجسم الجلوكوز، فإنه يبدأ في حرق الدهون بشكل سريع.

ـ تساعدك على فقدان الوزن

بطبيعة الحال، عليك أنْ تقومي بالجزء الخاص بك (النظام الغذائي + رياضة)، ولكن القهوة الخضراء يمكن أنْ تعطيك دفعة إضافية عندما يتعلق الأمر بحرق الدهون بفضل عملية الأيض السريعة.

ـ توقف تساقط الشعر

يستخدم البن الأخضر لعلاج ثعلبة الإناث، لأنه يجعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأقوى بفضل المهدئ والمضاد لها وللالتهابات بشكل عام.

ـ تأخر شيخوخة الجلد

هذه هي قوة المواد المضادة للأكسدة، أنها تقاتل الجذور الحرة التي تظهر في الجلد، كما يمكن أن تقلل من آثار الجذور 10 مرات أكثر من الشاي الأخضر بفضل محتوى “البوليفينول” المتركز في القهوة الخضراء بشكل أكبر.

ـ ترطب البشرة

القهوة غير المحمصة تحتوي على الأحماض الدهنية التي تغذي وترطب بشرتنا من الداخل، وهكذا تعطي قوة إضافية لمرطباتك.

ـ توفر لك الطاقة

بالطبع القهوة توفر لك كميات كبيرة من الكافيين، وبالتالي تمدك بالنشاط والحيوية، وتزيد طاقتك.

ـ تخلص الجسم من السموم

القهوة الخضراء تساعد الجسم على القضاء على السموم وطردها من الجسم والكبد بشكل كامل وآمن، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الضارة.

* طريقة إعداد القهوة الخضراء

أشبه بطريقة إعداد الشاي، يوضع القليل من القهوة الخضراء غير المحمصة في الكوب، ويوضع السكر، ثم يسكب عليها الماء الساخن، كما يمكن شربها على هيئة عصير بارد تماماً كالشاي المثلج، ويمكن شراء القهوة الخضراء بنكهات مختلفة مثل الزنجبيل، والكاكاو، والنعناع.

* استخدام القهوة الخضراء في التنحيف

فقدان الوزن ليس بالأمر السهل؛ لذلك يسعى الأشخاص المصابون بالسمنة إلى اتباع العديد من الطرق؛ بعضها مبنية على نظام غذائي يصفه طبيب مختص، وبعضها الآخر باتباع الوصفات الطبيعية في التخفيف من السمنة، ومن الوصفات الطبيعية القهوة الخضراء، التي تقلل من السمنة؛ ذلك بناءً على تجارب بعض الأشخاص، وليس وفق أبحاث، أو دراسات علمية مثبتة، إذ تحتوي القهوة الخضراء مادة تسمى حمض الكلوروجينيك، الذي يُظهر دورًا خاصًا في إنقاص الوزن، إضافة إلى احتوائها الكافيين، الذي يُعزّز عملية التمثيل الغذائي، أمّا حمض الكلوروجينيك يُقلّل من امتصاص الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، ممّا يقلّل من ارتفاع السكّر في الدم، ويقلّل من امتصاص الدهون وتخزينها في الكبد، بالتالي تحسين وظائف هرمون اديبونيكتين في حرق الدّهون، ويخفض الكافيين وحمض الكلوروجينيك معًا دهون منطقة البطن بتحليلها، ويقللان نسبة امتصاص الكربوهيدرات، ويساعدان في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي للجلوكوز والدهون في الجسم، بالتالي إنقاص الوزن.

* أهم أضرار القهوة الخضراء

من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول كميات كبيرة من القهوة الخضراء إلى العديد من المشكلات الصحية ومنها:

ـ تعمل على تقليل كمية المعادن والفيتامينات في الجسم.

ـ من الممكن أن تؤثر على الحالة النفسية وتؤدي إلى الإصابة بالتوتر والقلق.

ـ تعمل على سرعة وزيادة ضربات القلب.

ـ تؤدي إلى وجود شعور دائم بالغثيان.

ـ تعمل على إصابة الجهاز الهضمي بالعديد من الاضطرابات في عملية الهضم.

ـ تؤدي القهوة الخضراء إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ـ تساعد القهوة الخضراء على تخزين السوائل في الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف.

ـ تساعد على تقليل إدرار الحليب عند الأم أثناء عملية الرضاعة.

ـ من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام.

التعليقات مغلقة.