امريكا تفتح أبوابها أمام الفواكه الحمراء المغربية

عُقد اتفاق مغربي أمريكي ستصبح منتجات توت العليق متواجدة في الأسواق ومراكز التسوق في الولايات المتحدة، لكن هذه السلع لن تخرج من المغرب إلا بعد وقوف مكتب “أونسا” على مراحل التعبئة والتوضيب والتلفيف، وإرسال المنتجات المستجيبة لمعيار الصحة النباتية.

أسفرت المشاورات التقنية بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمصلحة الأمريكية للتفتيش والصحة النباتية والحيوانية بالولايات المتحدة، عن التوقيع على برنامج العمل الإجرائي الذي يعطي الضوء الأخضر رسميا لفتح السوق الأمريكية لأول مرة أمام صادرات المغرب من منتجات توت العليق.

وقال مكتب “أونسا” في بلاغه، إن فتح السوق الأمريكية الجديدة أمام المنتجين المغاربة سيساهم في رفع حجم الصادرات المغربية من الفواكه الحمراء، مردفا أن عدد المؤسسات العاملة في القطاع والتي لها الترخيص الصحي من المكتب يصل إلى 68 مؤسسة. وأضافت “أونسا” أن قطاع الفواكه الحمراء المغربية من القطاعات التي ازدهرت خلال السنوات الأخيرة في سياق مخطط المغرب الأخضر، الذي لم يسلم من الانتقادات بسبب عدم تحقيقه النتائج الكبرى المراد تحقيقها.

وبذل الفاعلون في قطاع الفواكه الحمراء في السنوات القليلة الماضية جهودا حثيثة، لتنويع وتعزيز الأسواق التي يصدر إليها سلعه، في فترة شهدت ومازالت تشهد تنافسا كبيرا، وهو معطى يضاف إلى التحديات التي يعرفها المهنيون من تقلبات مناخية من موسم فلاحي إلى آخر.

ويعني نمو الحصة المنتجة في حقول المغرب من الفواكه الحمراء، أن هناك اهتماما كبيرا بالقطاع، كما أن هناك رهان اعتماد هذه المنتجات في رفع صادرات المغرب نحو الخارج، إذ توجه سلعه الزراعية “الحمراء” نحو أسواق الشرق الأوسط وآسيا إضافة إلى الوجهات المذكورة سابقا.

التعليقات مغلقة.