رطوبة الجسم مطلوبة أثناء الصوم لمقاومة COVID-19..

إعداد مبارك أجروض

في هذا الشهر سوف تكون فترة الصيام طويلة شيئا ما وفي ظروف غير الظروف التي ألفناها حيث أن وباء COVID-19 فرض على المواطنات والمواطنين، ليس في المغرب فقط ولكن في جميع دول العالم الإسلامي وغير الإسلامي، طقوس البقاء في منازلهم لاتقاء شر هذه الجائحة الخطيرة، ونظرا لما يتطلبه جسم الصائم من رطوبة، خاصة على مستوى الحلق، لمقامة وصول الفيروس إلى الرئة.. ارتأينا تناول موضوع كيف يجب تناول أطعمة تساعد الصائم على المحافظة على رطوبة جسمه خلال فترة الصوم وتجنب الجفاف؛ وهكذا سوف نتعرف على بعض الأطعمة التي تحافظ على رطوبة الجسم وتمنع الجفاف والعطش خلال نهار رمضان.

هناك العديد من الأطعمة التي تحافظ على الامتلاء والرطوبة لبضع ساعات بعد تناول الطعام لأنها تظل فترة طويلة في المعدة ويتم هضمها ببطء، وهناك أيضا أطعمة تسبب العطش خلال اليوم، ومن مميزات الأطعمة التي تمنع العطش خلال اليوم هي أن لها مؤشرGI (المؤشر السكري أو المؤشر الجلاسيمي) قليل مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين، مما يساعد كذلك على الراحة خلال اليوم .إلى جانب تقوية المناعة ضد الفيروس، مع تناول كميات كافية من الماء بين الفطور والسحور لمساعدة الجسم على تجديد خلاياه.

نعلم أنه قد لا يستطيع الكثير من الأشخاص شرب كميات كافية من المياه خلال فترة الإفطار، ولكن يمكن تناول بعض الأطعمة الغنية بالماء والتي تحافظ على رطوبة الجسم خلال النهار وتعطي شعوراً بالشبع لأولئك الذين يرغبون بانتهاز هذه الفرصة وخسارة بعض الكيلوجرامات:

أطعمة تحافظ على رطوبة الجسم في الصيام

ـ المكسرات :
المكسرات مثل اللوز والجوز هي مصادر غنية جدا للبروتينات والمواد المغذية ، كما انها عالية في السعرات الحرارية، لذلك يجب استهلاك حفنة قليلة كل يوم.

ـ الموز :
الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على تقليل العطش .

ـ الفول :
الفول من الأكلات الشهيرة التي يتم تناولها على السحور وذلك لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من GI  وهضمه بطيء، وهذا يعني أنه يوفر الطاقة للجسم  لفترة طويلة بعد تناوله على السحور مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة .

ـ الكوسا (القرعة الصغيرة التي تشبه الخيار):

يحتوي 100 جرام من الكوسا المطبوخة على 211 مللي من الماء، بالإضافة إلى كونها مادة غنية بالألياف الضرورية للجسم.

ـ الأناناس:

تحتوي علبة من الأناناس الطازج على 223 مللي من الماء، كما أنها تتميز بكونها قليلة السعرات الحرارية على الرغم من طعمها الحلو.

ـ اليقطين (القرعة الحمراء):

يعتبر اليقطين من الأطعمة الغنية بالفيتامين B6، كما أن كوبا واحدا من اليقطين المسلوق يحتوي على 230 مل من الماء.

ـ الحمضيات:

تعد الحمضيات من أهم العصائر التي نتناولها، حيث إن برتقالة واحدة تحتوي على 160 مللي من الماء، في حين أن الكريفون (الكريب فروت) على مختلف أنواعه يحتوي على 151 مل من الماء، كما أنها فاكهة غنية بالفيتامين C.

ـ الخيار:

إن الخيار من الأطعمة الخفيفة التي تساعد على خسارة الوزن لكونها لا تحتوي على أية سعرات حرارية، ويعادل كأس من الخيار المقطع على 100 مللي من الماء.

ـ الكرز (حب الملوك):

يعد الكرز من الفاكهة الغنية بالألياف ومصدرا مهما لمضادات الأكسدة، ويعادل 100 جرام من الكرز 127 مللي من الماء.

ـ الشوفان:

يساعد الشوفان على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم، ويحتوي 100 جرام من الشوفان على 197 مللي من الماء.

ـ البيض :
البيض غني جدا بالبروتين الذي يعطي احساس بالشبع، كما انه منخفض في السعرات الحرارية .

ـ التفاح:

يعتبر التفاح مصدرا للألياف ومضادات الأكسدة، كما أنها من الفاكهة التي تساعد على خسارة الوزن، وتحتوي التفاحة الواحدة على 191 مللي من الماء.

ـ البازلاء (جلبانة):

يحتوي كوب من البازلاء الخضراء المطبوخة على 116 مللي من الماء، كما أنها غنية بالبروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الزمن.

ـ الأرز البني والمعكرونة :
كلاهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية التي تحافظ على حاجة الجسم من المعادن والفيتامينات .

ـ العدس :
العدس من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية في الألياف والبروتينات، وتناول صحن من شوربة العدس يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة وعدم الشعور بالجوع .

ـ الفاصوليا (جلبانة) :
الفاصوليا ومنها انواع مثل الفاصوليا البيضاء و الحمراء، حيث تعتبر من البقوليات الغنية بالألياف والبروتينات حيث يمكن تناول سلطة الفاصوليا على السحور ومن ثم شرب شاي بالنعناع للمساعدة في تخفيف الغازات .

ـ الحمص :
الحمص غني جدا بالألياف والبروتينات حيث يمكن تناوله في السلطات والسندويتشات .

ـ التمر والتين :
التمر والتين من الأطعمة التي تعطي الجسم كمية هائلة من الطاقة التي يحتاجها دون أن تسبب الشعور بالجوع .

ـ الزبادي :
الزبادي يمنع الإحساس بالعطش خلال نهار رمضان كما أن إضافة الفواكه إلى الزبادي يزيد كمية الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم، وتساعد على منع العطش خلال الصيام .

التعليقات مغلقة.