أكادير: أساتذة التعليم الخصوصي والجوع في زمن كورونا

جريدة أصوات: فاطمة بوالخورص

أخبر المدير التربوي لمؤسسة فضاء البيان الخاصة بأكادير السيدات و السادة الأساتذة أنهم متابعين بعمليات نهاية السنة الدراسية، وعليه طلب منهم الاستمرار في الدروس عن بعد إلى حين إنهاء المقررات .

وفي بيان له، كشف المدير المالي للمؤسسة عن وضع المؤسسة كونها غير قادرة على تسديد أجور العاملين بها إثر مرورها بضائقة مالية خانقة.

وفيما يلي بيان للمدير المالي للمؤسسة:

 

السيدات الأستاذات الفاضلات
السادة الأساتذة الأفاضل :
أحييكم جميعا ، و أشد على أيديكم بحرارة ، وأنوه بالعل الجبار الذي بذلتموه جميعا وخلال عملية التعليم عن بعد بصفة خاصة ، وفي هذا البيان أريد أن أثير انتباه الجميع إلى المستجدات التي طرأت على الساحة التعليمية ببلادنا و التي كان لها انعكاس مباشر على مؤسستنا ، و يتجلى ذلك في :
1- تفشي ( وباء كورونا ) في بلادنا وما لذلك من تأثيرات سلبية على الاقتصاد الوطني عامة ، و على المردودية المالية للمؤسسات الخصوصية بصفة خاصة ، إذ أعلنت مجموعة من القطاعات الاقتصادية ( ومنها التعليم الخاص) عن مرورها بضائقة مالية خانقة ، ومنها مؤسستنا التي – وكما ترون – أصبحت غير قادرة على تسديد أجور العاملين بها ، و كذا الأقساط المالية المستحقة للبنك ، وواجب كراء البناية ، وغيرها من المصاريف الثابتة القارة …
2-مستجدات و مخرجات جلسة وزير التربية الوطنية و المتمثلة في :
أ- إلغاء الامتحانات الإشهادية بالنسبة للقسم السادس الابتدائي ، وكذا السنة الثالثة ثانوي إعدادي مع استمرار التعليم عن بعد إلى نهاية السنة الدراسية .
ب- عدم التحاق جميع تلاميذ و تلميذات االسلكين الابتدائي و الثانوي الإعدادي بالمؤسسات إلا خلال شهر شتنبر المقبل ، آخذين بعين الاعتبار ما لهذين القرارين من آثار و انعكاسات سلبية على مالية المؤسسة .
3- عزوف الأسر عن تسديد مستحقات تمدرس أبنائها و بناتها لصالح المؤسسة طيلة الأشهر ( مارس – أبريل – مايو و يونيو ) بل وهناك من لازالت بذمته مستحقات أشهر عديدة . هذه المستحقات التي تعتبر المصدر الوحيد لأداء أجور الموظفين و الأعوان و جميع العاملين بالمؤسسة.
4- تباين آراء و مواقف و تصورات الشركاء التسعة بالمؤسسة مما يرخي بظلاله على تسسير و تدبير المؤسسة .
أمام هذا الوضع المتسم بالعسر و الصعوبة على الجميع :
1- نجد أنفسنا أمام احتمال إغلاق أبواب المؤسسة بشكل نهائي ، وتوقيفها عن أداء مهمتها التربوية – التعليمية انطلاقا من السنة الدراسية : 2020 / 2021 لاقدر الله ذلك ، نظرا لاستحالة الاستمرار في ظل الظروف الحالية .
2- العمل قدر المستطاع على تصفية جميع الأجور المستحقة للعاملين بالمؤسسة خلال شهر شتنبر حين تتقدم الأسر للمؤسسة بطلبات مغادرة أبنائها و بناتها صوب مؤسسات أخرى : حينئذ سوف يكون من أولوياتنا تصفية الأجور .
4 – حرص المؤسسة على تقديم المساعدة لأطرها لإيجاد مناصب شغل بمؤسسات أخرى عن طريق التدخل لدى مسيريها أو مؤسسيها .
أخيرا ، وكما شاء القدر أن تكون هذه خاتمة مؤثرة لمسيرة تربوية تعليمية كلها إشعاع ، لايسعني إلا أن أواسي نفسي و جميع العاملين بالمؤسسة ، و أشكرهم على ما أبدوه من تفان في العمل ونكران للذات . و السلام عليكم .

التعليقات مغلقة.