حقائق مثيرة عن الحوت الأزرق

Balaenoptera musculus أو الحوت الأزرق Blue whale –  هو أكبر حيوان معروف عاش على هذا الكوكب من أي وقت مضى , حتى عند ولادته لا يزال من أكبر الحيوانات في العالم , وعلى الرغم من أن كوكبنا تسكنه آلاف المخلوقات المذهلة , إلا أن الحوت الأزرق يحتل المرتبة الأولى نظراً لكل ما سيأتي في هذا المقال ..

– الحيتان الزرقاء مخلوقات عملاقة جداً , يتراوح طولها ما بين 80 إلى 100 قدم ( 24 – 30 متراً ) , وأطول واحداً تم تسجيله  , بلغ طوله نحو 108 قدم .
كما يصل وزنها إلى 200 طن , أي حوالي 441,000 رطل , بينما يقدر وزن لسانها بوزن فيل بالغ !


– كما أن صغير الحوت حديث الولادة  يُعتبر  أكبر حيوان حديث ولادة على وجه الأرض , فبعد أن يمكث عاماً في رحم أمه , يخرج بوزن يصل إلى حوالي 8,880  رطلاً , ويصل طوله إلى نحو 26 قدماً , كما إنها تكتسب حوالي 200 رطل يومياً , على الرغم من أنه لا يتغذى على شيء سوى حليب أمه .
ومن المرجح أن يكون معدل نموها أسرع من أي حيوان آخر على الأرض .

مصدر الصورة : ocean-institute

الحيتان الزرقاء تصل لتلك الأبعاد المذهلة للوزن والطول بسبب نظامها الغذائي الذي يتألف من الكريل الصغير , خلال أوقات معينة من السنة , حيث يستهلك الحوت البالغ الواحد حوالي 4 أطنان من الكريل يومياً .


الحيتان الزرقاء هي حيتان بالين – والبالين هو عبارة عن نظام لتصفية الغذاء يوجد داخل أفواه الحيتان , حيث يتكون من أهداب أو شعيرات تتواجد على الفك العلوي للحوت .

البالين في أفواه الحيتان 

 وعندما يفتح الحوت فمه تحت الماء ,تندفع المياه بدخله , ويدفعها الحوت مرة أخرى إلى الخارج لتبقى بعض الحيوانات المعلقة مثل الكريل بسبب وجود تلك الأهداب التي تعمل كمصفاة .

التعليقات مغلقة.