وزارة الدفاع اليونانية : إعلان عن تدريبات عسكرية في جنوب جزيرة كريت في” شرق المتوسط”

أعلنت “وزارة الدفاع اليونانية” أن اليونان -فرنسا إيطاليا وقبرص ستجري تدريبات عسكرية من  اليوم الأربعاء  إلى يوم  الجمعة في جنوب جزيرة كريت في شرق المتوسط حيث تصاعد التوتر بين أثينا وأنقرة مؤخرا.

وأعربت الوزارة في بيان لها  إن “قبرص واليونان وفرنسا وإيطاليا إتفقت على نشر وجود مشترك في شرق المتوسط في إطار مبادرة التعاون الرباعية (اس كيو ايه دي)”. وذكر المصدر نفسه, أن هذه التدريبات ستجرى بين 26 و28 آب/أغسطس جنوب جزيرة كريت اليونانية وقبرص. وأشار البيان إلى أن “التوتر وعدم الإستقرار في شرق المتوسط زادا من الخلافات حول القضايا بشأن المجال البحري (رسم الحدود والهجرات وتدفق اللاجئين…)”.

وخلق  إكتشاف حقول كبيرة من الغاز في شرق المتوسط في السنوات الماضية توترا شديدا بين أنقرة وأثينا اللتين تتنازعان على بعض المناطق البحرية. وأرسلت تركيا منذ العاشر من آب/أغسطس سفينة رصد الزلازل “عروج ريس” ترافقها قوة بحرية، ما أثار غضب اليونان التي نشرت سفنا حربية في المنطقة.

كما وزار وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للإتحاد الأوروبي، “أثينا وأنقرة “يوم أمس  الثلاثاء في محاولة لتهدئة التوتر بين البلدين الجارين العضوين في “حلف شمال الأطلسي”، ودفعهما إلى الحوار حول ترسيم حدود المياه في المتوسط.

التعليقات مغلقة.