إرتفاع في أسعار لحوم الدجاج بالمغرب

خلال الأيام الأخيرة و بالكاد  حيث سجل الإرتفاع في أسعار لحوم الدجاج بالمغرب، وصل ثمن الكيلوغرام الواحد من اللحوم البيضاء بين 18 و 20 درهما.

فيما يخص  الإرتفاع المسجل في أثمنة لحم الدواجن التي تعد من بين الاكثر إستهلاكا بين الأسر المغربية باستياء كبير، خصوصاً أنه يأتي أياما بعد أن كان ثمنه لا يتجاوز 10 دراهم.

لدلك  الجمعية المغربية لمربي الدواجن، كشفت أن مرد إرتفاع أسعار الدواجن،  في بعض الأسواق المغربية، يعود إلى توقف عدد كبير من المربين الصغار، والمتوسطين عن مزاولة تربية الدواجن، وذلك راجع، بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدوها، بسبب تداعيات أزمة كورونا، فضلا عن ما أسمته “إستفراد المربين الكبار والشركات بهذا القطاع”.

وأبرزت جمعية مربي الدواجن، في بلاغ لها أن الجهات الوصية عن القطاع، “لم تعمل على ضمان إستقرار هذا القطاع، وتأهيل الشرائح الإجتماعية العاملة فيه، والتي تشكل العمود الفقري في إستقراره”، محذرة من “إستغلال هذه الظرفية الإستثنائية من لدن اللوبيات المرتبطة بالقطاع، والتي تتصارع، حاليا، حول الإستقواء، والسيطرة على السوق لتسعر المنتوج بالربح، الذي يرضيها، وغالبا لن يكون إلا مضرا بالقدرة الشرائية المتدنية للمستهلك”.

 

التعليقات مغلقة.