مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجل

إعداد مبارك أجروض

يتسبب ارتخاء العضو الذكري في تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية والعلاقة الحميمة بين الزوجين، ولذلك يجب معرفة سبب ذلك وكيفية علاج هذه المشكلة، يمكن أن يعاني الرجل من ارتخاء أو ضعف انتصاب العضو الذكري أثناء الممارسة الحميمة، وهي من المشكلات الشائعة والتي لا تستدعي القلق في حالة عدم استمرارها.

بالنسبة لكثير من الرجال، يعد الفحص الطبي والإجابة عن أسئلة الطبيب (فيما يتعلق بالتاريخ الطبي) هما ما يحتاج إليه الطبيب لتشخيص ضعف الانتصاب والتوصية بالعلاج. إذا كانت لديك أمراض مزمنة أو كان طبيبك يشتبه في أن لديك حالة صحية كامنة، فقد تحتاج إلى الخضوع لمزيد من الفحوص أو استشارة أخصائي.

إن ضعف الانتصاب عبارة عن عجز يصيب القضيب عند الرجل وهذا العجز يمنعه من القيام بعملية المجامعة التي تحدث بين الزوجين، وضعف الانتصاب لا يعتبر حالة دائمة ولا يعد عجزا دائما لعملية انتصاب القضيب، إذ يمكن أن يكون منتصبا بقوة في أوقات معينة، ولكن عند حدوث عملية الجماع لا يحدث أي انتصاب، وإن حدوث عملية الانتصاب للقضيب عند الرجل لا تعد عملية محصورة ومختصة كي يقوم بها القضيب بذاته، إذ إن عملية الانتصاب عملية مشتركة بين جميع أعضاء الجسم، فالجسم بأكمله مسؤول عن حدوث عملية الانتصاب.

* أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

إن العملية الجنسية عند الرجل يتحكم فيها عامل مهم وهو الجهاز العصبي المستقل والذي يتكون من شقين الشق الأول الجهاز بار السمبثاوي، والجهاز الثاني الجهاز السمبثاوي، ويتحكم الجهاز الأول في حدوث الانتصاب، فهو المسؤول عن اندفاع الدم الى العضو الذكري وتمدده تدريجيا عند الاثارة الجنسية، في حين أن الجهاز الاخر مسؤول عن حدوث القذف اي خروج المني عند بلوغ الى الذروة.

وحتى يقوم شقا الجهاز العصبي المستقل بوظيفتهما بطريقة سوية يستلزم ذلك وجود التوازن بينهما، لأنه إذا زاد نشاط أحد الشقين ضعفت وظيفة الشق الاخر، ويحدث ذلك عند تعرض الإنسان للانفعالات النفسية، فالإحساس بالخوف او القلق عند الممارسة الجنسية يزيد من نشاط الجهاز السمبثاوي فيضعف نشاط الجهاز البار السمبثاوي المسؤول عن حدوث الانتصاب.

كما أن معظم الرجال بعد الزواج يمرون بين وقت وآخر بفترة خمول جنسي، لأسباب كثيرة، معظمها لا علاقة لها بالناحية الجنسية، بل إنها فترة تعود روتيني مع شيء من الملل، ومع تراكم بعض متطلبات الحياة، والأولاد، ومشاكل العمل والأهل والأصحاب، إضافة إلى أن التقدم بالسن قليلا سيكون ذلك له تكاليفه، فاندفاعنا الجنسي واستثارتنا تكون في أوجها عند سنين العشرينات، ثم تتناقص نوعا ما، ولا بد أن نحترم هذا التدرج ونتعود عليه.

* ضعف الانتصاب عند الرجال

أولا عليك استشارة طبيب ذكورة مختص، وسيقوم طبيبك أولا بالتأكد من حصولك على العلاج المناسب لأي حالة مرضية يمكن أن تسبب أو تؤدي إلى تفاقم ضعف الانتصاب.

ولكن هناك العديد من الأدوية التي تنجح في علاج ضعف الانتصاب بالنسبة للعديد من الرجال وهي سيلدينافيل، تادالافيل، فاردينافيل، أفانافيل، حيث تُعزز هذه الأدوية الأربعة من تأثير أكسيد النيتريك، وهي مادة كيميائية طبيعية ينتجها جسمك وتؤدي إلى ارتخاء عضلات القضيب، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم ويسمح لك بتحقيق الانتصاب استجابة للتحفيز الجنسي.

وإن تناول أحد هذه الأدوية لن ينتج انتصابا ذاتيا، فهناك حاجة إلى التحفيز الجنسي أولا ليتم إفراز أكسيد النيتريك من أعصاب قضيبك، وهذه الأدوية تؤدي إلى تحفيز هذه الإشارة، مما يتيح لبعض الرجال الممارسة الجنسية بشكل طبيعي، ولا تعد أدوية ضعف الانتصاب الفموية مثيرات للرغبة الجنسية ولن تسبب الإثارة ولا يحتاج إليها الرجال الذين يحققون انتصابا طبيعيا.

وتختلف الأدوية في جرعتها ومدة تأثيرها وآثارها الجانبية، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة التهيج، واحتقان الأنف، والصداع، والتغييرات البصرية، وآلام الظهر واضطراب المعدة.

كما اكتشفت الدراسات الحالية أن ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة الأنشطة الهوائية التي تتراوح شدتها بين المعتدلة والشديدة، يمكن أن تحسن من حالة ضعف الانتصاب، ومع ذلك، قد تصبح مزايا ممارسة الرياضة أقل لدى بعض الرجال، بما في ذلك المصابون بأمراض القلب القائمة أو غيرها من الحالات الطبية الخطيرة.

وقد يؤدي حتى تقليل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بانتظام إلى تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب، كما قد تؤدي زيادة مستوى النشاط أيضا إلى تقليل خطر إصابتك.

* سرعة ضعف انتصاب الذكر

حدوث ارتخاء سريع للذكر أمر شائع الحدوث جدا، وخاصة في الفترات الأولى من الزواج، ويكون السبب نفسيا بحتا، وليس عضويا، وكون هناك فقد للانتصاب عند الإدخال فهذا نتيجة القلق والتوتر والخوف من فقد الانتصاب، والفشل في إتمام العلاقة الزوجية بنجاح وهذا ما يحدث نتيجة التفكير والقلق، والانشغال في هذا الأمر، وبالتالي يقل الدم المتدفق للذكر ويحدث فقد للانتصاب، مع أنه يكون أثناء المداعبة منتصبا، حيث لا يكون هناك قلق من الإيلاج.

وبإمكانك تناول عقار (Gentaplex) حبة ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوعين للمساعدة على زيادة الرغبة والانتصاب، وأيضا تناول عقار (Cipralex taba.10 mg) حبة واحدة يوميا لمدة أسبوع مع الجماع أو بدونه، ثم نصف حبة واحدة قبل الجماع فقط بساعة واحدة، لإزالة القلق والتوتر، وفقدان الانتصاب عند الإيلاج.

التعليقات مغلقة.