أعراض الإصابة ب Covid-19 طويل الأمد

إعداد مبارك أجروض

في بداية عام 2020، كان Covid-19 جديدا وغير معروف لمعظم العالم، ويقول الخبراء إنه ما يزال هناك الكثير مما ينبغي فهمه حول الفيروس، بما في ذلك آثاره الجانبية. وفي حديثه إلى “ذي صن”، قال الدكتور بن ليتلوود هيلسدون، كبير المسؤولين الطبيين لأداة تقييم الأعراض Doctorlink، إن أحد جوانب Covid-19، التي لم تُفهم بالكامل بعد، هو طول العمر.

وأوضح قائلا: “أولا، من المهم معرفة أن مصطلح “كوفيد طويل الأمد”، ليس مصطلحا طبيا رسميا، ولكنه مصطلح عام يستخدم لوصف الأشخاص الذين تستمر أعراضهم لفترة أطول، من فترة الأعراض التي تبلغ أسبوعين، المعترف بها رسميا من قبل منظمة الصحة العالمية. وكما هو الحال مع المرحلة الحادة من المرض، ما تزال الأعراض طويلة المدى بعيدة عن الفهم الكامل”.

وهكذا وبعد عدة أشهر من ظهور وباء Covid-19، بدأ العلماء يلاحظون أنه في حين أن غالبية المصابين بالفيروس قد تعافوا تماماً، فإن آخرين يستمرون بمعاناتهم من المرض بعد أشهر من الإصابة، وهذه مجموعة من المؤشرات التي تدل على الإصابة بCovid-19 طويل الأمد:

* تساقط الشعر

كشفت دراسة استقصائية مؤخرا أن واحدا من كل 4 أشخاص تغلبوا على الفيروس، تعرض لتساقط الشعر منذ ذلك الحين. وأجري استطلاع عبر الإنترنت على 1500 شخص، نجوا من Covid-19. ووجدت نتائج مجموعة Survivor Corp على “فيسبوك”، أن 27% من الأشخاص عانوا من شكل من أشكال تساقط الشعر. وقد يكون تساقط الشعر في فروة الرأس، أو في أجزاء أخرى من الجسم مثل الحاجبين. ويعاني الشخص مؤقتا من تساقط الشعر، في حال تعرّض مؤخرا لحالة مرهقة، وفقا للأطباء. وتحدث الحالة المعروفة باسم Telogen Effluvium، عندما يتغير عدد الحويصلات في فروة الرأس. وعادة ما تؤثر على الجزء العلوي من فروة الرأس، وفي معظم الحالات لن ينحسر خط الشعر إذا أصيب شخص ما بـTE.

* ارتفاع في درجة الحرارة

تعتبر درجة الحرارة المرتفعة من الأعراض الرئيسية لCovid-19. وتحدث الحمى عادة عندما تكون درجة حرارة جسمك 37.8 درجة مائوية أو أعلى، وقد تشعر بالدفء أو البرودة أو الارتجاف. وعند الرضع والأطفال تكون درجة الحرارة العادية نحو 36.4 درجة مائوية، ولكن هذا يمكن أن يختلف قليلا من طفل لآخر.

* صعوبة في البلع

يقول الدكتور روبرت كوتلوف من مركز هارون للرئة في بنسلفانيا، إن أول عرض طويل الأمد يعاني منه مرضى Covid-19، هو صعوبة البلع، ويرجع ذلك على الأرجح إلى توصيلهم بجهاز التنفس الصناعي.

* ضعف جسدي شديد

بحسب العلماء فإن، عدداً كبير من مرضى Covid-19 لا يستعيدون قوتهم بسرعة بعد تعافيهم من المرض، وبدلاً من ذلك يعانون من ضعف جسدي شديد لعدة أشهر متتالية.

* التعافي البطيء لوظائف الرئتين

من المعروف بأن Covid-19 يهاجم الرئتين، وفي الكثير من الأحيان تستعيد الرئتان وظائفهما بعد وقت قصير من التعافي، إلا أن جزءاً من المرضى تكون استعادة الرئتين لوظائفهما بطيئة جداً، وقد تستغرق عدة أشهر، وهذا يتسبب بصعوبات في التنفس.

* القضايا النفسية

يبلغ الكثير من المرضى عن أعراض عصبية، بما في ذلك الارتباك والتغيرات السلوكية، بعد الإصابة بCovid-19، والتي يصاحبها أحياناً الصداع والدوار.

* ضيق التنفس

يعاني الكثير من المرضى من أشكال خطيرة من العدوى، بما في ذلك الالتهاب الرئوي، وتلف في الرئة، وهذا بدوره يتسبب بضيق في التنفس.

* الظلال المستمرة على الصدر بالأشعة السينية

بمجرد إجراء تصوير بالأشعة السينية على مرضى Covid-19، تظهر ظلال ثابتة، مما يدل على الضرر الذي لحق بالرئتين جراء Covid-19.

 *متى يجب طلب المساعدة ؟

إذا كنت تعاني من أعراض Covid-19، مثل السعال المستمر الجديد أو ارتفاع درجة الحرارة أو فقدان حاسة التذوق أو الشم، فأنت بحاجة إلى إجراء الاختبار. هذا أمر حتمي للمساعدة في السيطرة على انتشار الفيروس. من الضروري أن تراقب عن كثب الأعراض الخاصة بك وراقب متى بدأت ومدة استمرارها. لقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أن أعراض Covid-19 يجب أن تختفي بشكل عام في غضون 14 يوما، لذلك إذا استمرت أي من الأعراض لفترة أطول من ذلك، فمن المحتمل أنك تعاني من “Covid-19 طويل الأمد”. فعلى الرغم من عدم وجود علاج محدد حاليا، يجب على المرضى محاولة دعم جهاز المناعة لديهم من خلال الأكل الصحي والمتوازن، وشرب كمية كافية من السوائل وممارسة الرياضة العامة. واعتمادا على مجموعة الأعراض، التي تعاني منها وشدتها، قد يُنصح بالتماس المزيد من العناية الطبية.

التعليقات مغلقة.