فيتامين D قد يساعد في منع أعراض Covid-19 الخطيرة

إعداد مبارك أجروض

يعد مرض Covid-19 خطيرا لأنه قد يتحول لدى البعض إلى التهاب رئوي فيروسي شديد، مما قد يهدد حياة المصاب به، نظرا لعدم وجود لقاح أو علاج فعال حاليا. وفي هذا الصدد، يصنف SARS-CoV-2 باعتباره مرضا خطيرا، نظرا لارتفاع معدل الوفيات به نسبيا، حيث تصل هذه النسبة إلى حوالي 5% عالميا، ولقد كشفت في هذا الصدد دراسة جديدة أن فيتامين D يساعد على التخفيف من حدة أعراض Covid-19 واحتمال الوفاة من الفيروس.

ووجدت الدراسة التي أجريت في الولايات المتحدة، أن المرضى الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين D أقل عرضة لمضاعفات Covid-19 الخطيرة والتي قد تكون قاتلة. وعلاوة على ذلك، وجدت دراسة أخرى أن فيتامين D الذي يتم الحصول عليه من أشعة الشمس يقلل أيضًا من معدلات الإصابة.

* الفيتامين D

ويُطلق على فيتامين D اسم “فيتامين أشعة الشمس” لأن الجسم يمتصه بشكل طبيعي من خلال التعرض لأشعة الشمس وخاصة في أشهر الصيف، وثبت أنه يوفر مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم.

ووجدت الأبحاث التي أجرتها كلية الطب بجامعة بوسطن، أن المستويات الكافية من فيتامين D كانت مرتبطة بانخفاض ملحوظ في مستوى علامات الالتهاب، ومستويات مرتفعة للخلايا المناعية، وارتبطت المستويات الأعلى من الخلايا الليمفاوية بانخفاض عواصف السيتوكي، وهي رد فعل مبالغ فيه من جهاز المناعة في الجسم، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات قاتلة.

* انخفاض معدل الوفيات

وأخذ الباحثون عينات دم لقياس مستويات فيتامين D من 235 مريضاً تم إدخالهم إلى المستشفى وقد ثبتت إصابتهم بCovid-19، وتمت متابعة هؤلاء المرضى لمعرفة النتائج السريرية بما في ذلك شدة الأعراض لديهم واحتمال وفاتهم، وأظهرت النتائج أن من بين المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، كان الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين D أقل عرضة للوفاة بنسبة 51% مقارنة بالمرضى الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين، ونشر الدكتور مايكل هوليك مؤخراً دراسة أخرى وجدت أن هذا الفيتامين الغذائي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بCovid-19 بنسبة 54%، ويمكن أن يساعد الفيتامين  Dأيضاً في مكافحة الفيروسات الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

وقال الدكتور هوليك “هناك قلق كبير من أن الجمع بين عدوى الإنفلونزا والعدوى ب Covid-19يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في معدلات دخول المستشفى والوفاة بسبب مضاعفات هذه العدوى الفيروسية”، وأضاف “نظراً لانتشار نقص فيتامين D بشكل كبير بين الأطفال والبالغين في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، وخاصة في أشهر الشتاء، فمن الحكمة أن يتناول الجميع مكمل فيتامين D لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى والمضاعفات الناجمة عن Covid-19”.

* هل يساهم فيتامين D في الوقاية من الإصابة ب Covid-19أو تقليل خطر الإصابة به ؟

بناء على ما تم التطرق إليه أعلاه يعتبر فيتامين D عنصرا ضروريا للصحة الجيدة، ولا سيما صحة العظام والعضلات. كما أن له دورا ثانويا في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي للإنسان. ويمثل التعرض لأشعة الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين D لدى معظم الناس. ويعاني الكثير من الأفراد من انخفاض مستويات فيتامين D في الدم، خاصة في مناطق خطوط العرض المرتفعة خلال فصل الشتاء، إذا ما اضطروا للبقاء داخل المنزل، أو إذا ما احتاجوا للبقاء في مناطق مغطاة باستمرار (مثل فترة الصيف الحارة حيث يكون من الصعب الخروج في الشمس).

إن قائمة الأطعمة الغنية بفيتامين D تشتمل على الأسماك، ومنتجات الألبان، وصفار البيض، والحبوب المدعمة. ومن المهم تجنب التعرض لنقص فيتامين D، لكن لا يوجد دليل علمي على أن هذا الفيتامين يمكن أن يحمي من الإصابة بCovid-19.

والجرعة الغذائية من فيتامين D التي ينصح البالغون الأصحاء بتناولها هي 600 وحدة دولية، أي 15 ميكروغراما في اليوم، و800 وحدة دولية (20 ميكروغراما) في اليوم للمسنين الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما. ويعد تناول مكمل غذائي، بمعدل 400 وحدة دولية يوميا، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين D، أمرا مهما الذين يعزلون أنفسهم مع التعرض المحدود لأشعة الشمس، وقد يساهم تناول كميات كبيرة جدا من فيتامين D – على سبيل المثال بمعدل يزيد 10 أضعاف على الجرعة الغذائية التي يوصى بها – في التعرض لأضرار كبيرة، ويجب الامتناع عن ذلك إلا في حال الحصول على نصيحة سريرية من مختص صحي مؤهل.

وتجدر الإشارة إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين D غير مرخصة للوقاية من أي عدوى أو علاجها، بما في ذلك Covid-19. وقد خلصت دراسة متخصصة أجراها المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية في المملكة المتحدة، إلى أنه لا يوجد دليل يدعم جدوى تناول مكملات فيتامين D للوقاية من Covid-19 أو العلاج منه.

 

التعليقات مغلقة.