قصعة ” كسكس “مقدمة من طرف مواطن بيضاوي ،للافارقة المهاجرين ،تتسبب في إنذلاع ،بالقرب من المحطة الطرقية اولاد زيان بالدارالبيضاء .

بقلم – أحمد اموزك
اقدم مواطن مغربي بمدينة الدارالبيضاء على تقديم ” قصعتين ” كسكس ، و قدم الأولى لسائقي سيارات الأجرة و الاخرى للمهاجرين الأفارقة .
و إحتج الأفارقة عن تقديم المواطن البيضاوي ” قصعة ” كسكس لسائقي سيارات الاجرة ، مما أدى إلى الهجوم عليه من طرف الأفارقة ، و تعريضه لأضرار جسمانية و كدمات و جروح بليغة .
ما ادى إلى حضور السلطات المحلية و الأمنية لشن حملة إخلاء محيط المحطة الطرقية اولاد زيان من المهاجرين الغير النظاميين ، المقيمين بمخيمات قرب ” ملعب بگار ” .
و عودة للقانون رقم 1431,الذي يتعلق بدخول و إقامة الأجانب بالمملكة المغربية و بالهجرة الغير مشروعة ، نجد انه قد احاط بمجموعة من التذابير و الإجراءات .
و سبق ان وثقت ” هيومين رايتش ووتش ” حالات تعرض المهاجرين بالضرب ، و حرمهم من ممتلكاتهم القليلة ، و طردهم من البلاد دون إحترام للقانون .
و تذخل الشرطة لتنفيذ السياسة الوطنية للهجرة .
لكن تصريحات بعض المهاجرين تؤكد تعرضهم للعديد من حالات الإساءة للافارقة القادمين من جنوب الصحراء في المغرب .
يرتكز تقربر ” هيومن رايتش ووتش ” : ” على معاملة المهاجرين من جنوب إفريقيا جنوب الصحراء ، بأن تكون معاملة حسنة ، و تستنكر ” هيومن ” : ” بمداهمة مخيمات المهاجرين ، عن طريق شن حملات ليلا ، و حرمانهم من حقهم في الحصول على مساعدة مترجم ، ليتم إخبارهم بقرار الطرد ، ولهم الحق في طعن ذاك القرار ، طبقا للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان .
و المغرب قد نسقت حكومته المغربية تدابير أمن و إدارة الحدود مع الدول الأعضاء للإتحاد الأوروبي ، منذ تسعينيات القرن الماضي ، و اصبحت المملكة شريكا هاما في جهود الإتحاد الأوروبي للحد من عدد المهاجرين الافارقة الذين يصلون للشواطئ الأوروبية ، في إطار ما وصف بأنه ” تخريج ” لسياسة الإتحاد الأوروبي في مجال الهجرة .
و أن تطبيق قانون ” 2003″ بشان الهجرة ” 03,02″ كان إستجابة لضغوط الإتحاد الاوروبي لضبط اقوى للهجرة في المغرب .
غير ان المهاجرين الأفارقة ، اضحووا يعيشون في وضع سيء ، بعدما اصبحوا يقضون حاجاتهم البيولوجية في الشارع ، لأنه لم يتم التوفير لهم ” مراحيض” ، و يعيشون بدون ” ماء شروب ” .
فما وقع البارحة كان سببه ، تقديم ” قصعة ” لسائفي سيارات الاجرة عبر تسبيقهم عن المهاجرين الأفارقة الغير الشرعيين ” ، و قصعة كسكس هي سبب إنذلاع الفوضى

التعليقات مغلقة.