المحامي والناشط الحقوقي محمد الهيني يمنح رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران شهرين قبل رفع دعوى قضائية للمطالبة بإلغاء التقاعد الريعي الذي يستفيد منه.

بقلم – أحمد أموزك،

وجه الأستاذ المحامي والناشط الحقوقي  “محمد الهيني” مهلة لعبد الإله بنكيران قصد قيامه بالتنازل عن تقاعده “الريعي”.

وأضاف الأستاذ المحامي “الهيني” في معرض حوار أجراه مع القناة الإلكترونية “الدار”: أنه يتمنى من عبد الإله بنكيران أن يعلن عن تنازله عن التقاعد الريعي الذي يحصله شهريا، و ما قيمته 7 ملايين  سنتيم، ويتمنى أن تكون لبنكيران كامل الشجاعة لأن يأخذ المبادرة من تلقاء نفسه، لأن هذه المبادرة ستفرح المغاربة قاطبة.

وأضاف الأستاذ “الهيني” أنه كيف يعقل بأن يظل بنكيران  يكذب على المغاربة وهو يستفيد من سحت .

وذكر  “الهيني” أنه إذا ما لم يقم بنكيران بالتنازل عن تقاعده الريعي خلال أجل شهرين ، فإن محامين و جمعيات الحقوقية ستقدم على رفع دعوى قضائية على بنكيران حول استفادته من ريع تقاعد غير مستحق .

وقد سبق لعبد الإله بنكيران أن صرح بأنه يستفيد من تقاعد استثنائي قيمته 70 ألف درهم ( 7720 دولار )، مما أثار ردة فعل في أوساط سياسيين  على وسائل التواصل الاجتماعي .

و قد سبق ل”بنكيران” في بث مباشر على صفحته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي من بيته بالرباط ، أن تطرق لعدة قضايا سياسية وحزبية، كما انتقد فيه خصومه “أنصار الملكية البرلمانية “.

واعتبر المغاربة عدم أحقيته للاستفادة من “الريع السياسي”، واستفادته من سيارة للدولة، كما ندد المغاربة بما صدر منه من تصريحات حول عدم ملكيته لأية عقارات، أو أي مصادر عيش له .

وهناك هيئات حقوقية ديمقراطية تطالب “بنكيران” بالإعلان فورا عن تنازله عن التقاعد، وإلا سيتم مقاضاته بمحاكم المملكة، لأنهم يعتبرون استفادة “بنكيران” من امتيازات ضخمة دون موجب قانوني، مما يدك مسمارا إضافيا في نعش مصداقيته ومصداقية حزبه “العدالة و التنمية”، عن التخليق ومواجهة الاستبداد والتحكم .

التعليقات مغلقة.