علامات وأعراض لقاحات Covid-19

إعداد د. مبارك أجروض

يتلقى الملايين حول العالم التطعيمات المتنوعة ضد Covid-19 الذي يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من العلامات والأعراض. وأكثرها شيوعًا الحمى والسعال الجاف والتعب. وقد تشمل الأعراض الأخرى ضيق النفَس، أو صعوبة التنفس، أو آلام العضلات، أو القشعريرة، أو التهاب الحلق، أو سيلان الأنف، أو الصداع، أو ألم الصدر. لكن يمكن أن يسبب Covid-19 أيضًا أعراضًا قد لا تتوقعها، بما في ذلك:

ـ الأعراض الـمَعدية والمعوية

قد يسبب Covid-19 الغثيان أو القيء أو الإسهال ـ وقد يكون ذلك مصحوبًا بأعراض Covid-19 الأخرى أو بدونها. تظهر الأعراض الـمَعدية المعوية أحيانًا قبل الإصابة بالحمى والأعراض التنفسية.

ـ فقدان حاسة الشم أو الذوق 

من الأعراض المبكرة الشائعة ل Covid-19فقدان حاسة الشم أو الذوق دون احتقان الأنف. تشير الأبحاث إلى أن معظم التغيرات التي تطرأ على حاستي الشم والذوق تزول خلال 30 يوماً. ومع ذلك، يمكن أن تستمر التغيرات التي تتراوح بين المعتدلة والشديدة في حاستي الشم والذوق لمدة 60 يوماً أو أكثر لدى بعض الأشخاص.

ـ التغيّرات الجلدية

تشمل التغيرات الجلدية الأكثر شيوعاً والمرتبطة بحالات Covid-19 الخفيفة إلى الشديدة: الطفح الجلدي الأحمر المستوي والمغطى بنتوءات صغيرة، وتغير لون بعض المناطق في أصابع اليدين والقدمين أصابع كوفيد (Doigts Covid)، والشرى. ويبدو أن Doigts Covid أكثر شيوعًا بين الأطفال والمراهقين. إذ يمكن أن يظهر تورم أو تغير في اللون في واحد أو أكثر من أصابع اليدين أو القدمين. يمكن أن تحدث بثور أو حكة أو خشونة جلدية أو ألم أو نتوءات مؤلمة. وقد تتكون كمية صغيرة من القيح تحت الجلد. ويمكن أن تستمر الأعراض من 10 إلى 14 يومًا أو لعدة شهور. ومع ذلك يمكن أن يكون تورم أصابع اليدين أو القدمين عبارة عن حالة تسمى الشرث chorée، وهو مرض جلدي التهابي. يحدث الشرث بسبب التعرض المتكرر للهواء البارد.

ـ التشوش الذهني

بالنسبة لكبار السن، قد يكون التشوش الذهني الشديد (délire) هو العرض الرئيسي أو الوحيد الذي يصيبهم من بين أعراض Covid-19. ويرتبط هذا العرَض بارتفاع احتمال النتائج السيئة للمرض، بما في ذلك الوفاة.

ـ مشاكل العين

العين القرنفلية (conjonctivite) هي أحد الأعراض المحتملة لمرض Covid-19. تشير الأبحاث إلى أن مشاكل العين الأكثر شيوعًا جرّاء Covid-19 هي الحساسية للضوء وحكة العين والتهابها.

وقد تظهر علامات وأعراض Covid-19 بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس، مع أن البعض يتردد في أخذ اللقاحات خوفا من الأعراض الجانبية لها. ويؤكد خبراء في الصحة أن الآثار الجانبية الشائعة للقاحات مثل الألم في موقع الحقن، يعد علامة على أن الجهاز المناعي يقوم ببناء استجابة. وفيما يتعلق بالآثار الجانبية للقاحات، كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن آراء خبراء في الأمراض المعدية، بشأن تلك الآثار مع ثلاثة لقاحات هي التي تنتجها ” johnson & johnson” و”Moderna” و”pfizer-biontech”. ويمكن أن تتراوح بين خفيفة إلى شديدة. اتصل بطبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بأعراض Covid-19.

 * لقاح pfizer-biontech

الأعراض الأكثر شيوعا للقاح، هي الألم أو التورم في موقع الحقن والصداع والتعب والحمى والقشعريرة وآلام العضلات. وبحسب الدكتور ريتشارد كينيدي، أستاذ الطب في “مايو كلينيك” في روتشستر، مينيسوتا، فإن ما بين 20 إلى 80% ممن سيحصلون على اللقاح سيختبرون تلك الأعراض، والتي قد تستمر ليوم أو يومين. ومن جانبه، قال الدكتور ثاد ستابينبيك، رئيس معهد ليرنر للأبحاث في كليفلاند كلينك بولاية أوهايو، إن الصداع هو الأثر الجانبي الأكثر شيوعا للقاح “pfizer-biontech”.

وبالنسبة للآثار الجانبية النادرة، مثل الغثيان والقيء وتورم الغدد الليمفاوية والإبط، أوضح كينيدي، أن أقل من واحد من كل 10 أشخاص سيختبر هذه الآثار. وأخيرا، هناك ردود فعل تحسسية نادرة تجاه اللقاح، يمكن أن تشمل الحكة والتورم وحتى الحساسية المفرطة. ووفق العلماء، فإن الأشخاص أكثر عرضة لتجربة ردود أفعال أقوى بعد الجرعة الثانية من اللقاح، لأن الجهاز المناعي قد تم إعداده لمحاربة Covid-19، بحيث تتزايد الاستجابة بعد الحصول على الجرعة النهائية.

* لقاح Moderna

على غرار لقاح “pfizer”، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للقاح “Moderna”، الألم في موقع الحقن والحمى والقشعريرة والصداع والتعب. ونقلت “ديلي ميل” عن الدكتور روبرت مورفي، أخصائي الأمراض المعدية في مؤسسة “نورث وسترن ميديسن” الطبية، في شيكاغون قوله إن متلقي اللقاح قد يعانون من أعراض تشبه الإنفلونزا، كالحمى وأوجاع في الجسم، بالإضافة إلى صعوبة في النوم بالليلة الأولى للتطعيم. وكما هي الحال مع لقاح “pfizer”، فمن المرجح أن يكون لدى الأشخاص آثار جانبية أقوى بعد الجرعة الثانية. كما أبلغ عدد قليل جدا من متلقي لقاح “Moderna” عن معاناتهم من الحساسية المفرطة بعد جرعتهم الأولى. كذلك أبلغ بعض المتلقين للقاح “Moderna” عن معاناتهم من حكة وتورم في الجلد، مصحوبة أحيانا بأورام حمراء أو خلايا منتفخة، لكن هذه البقع هي استجابة غير ضارة من الجهاز المناعي، وتتلاشى في غضون أيام قليلة.

* لقاح johnson & johnson

للقاح Covid-19 ذي الجرعة الواحدة من “johnson & johnson” آثار جانبية أكثر اعتدالا مقارنة بلقاحي “pfizer” أو “Moderna”. ومن الأعراض المبلغ عنها، الألم في موقع الحقن، كما أشار حوالي ثلث المتلقين للقاح إلى شعورهم بالتعب وآلام العضلات، بينما أبلغ 10 إلى 15% عن إحساسهم بالغثيان، وحوالي 10% أبلغوا عن تورم واحمرار في موقع الحقن. ولم يتم الإبلاغ عن الحساسية المفرطة بين صفوف من تلقوا لقاح “johnson & johnson”.

التعليقات مغلقة.