أطعمة تدمر هرمون التستوستيرون

إعداد د. مبارك أجروض

لا يقتصر هرمون الذكورة أو هرمون التستوستيرون Testostéroneعلى تحسين الوظيفة الجنسية فحسب، وإنما يلعب دوراً مهماً في الصحة العامة، حيث يساعد في اكتساب كتلة العضلات، وتعميق الصوت وقت البلوغ، وظهور شعر الوجه، وقد يساعد هرمون التستوستيرون أيضاً في الحفاظ على المزاج الطبيعي. ومن ذلك يتبين أهمية الهرمون، وما قد يترتب على الجسم في حالة نقصه.

قد يكون نقص هرمون التستوستيرون في الجسم إشارة إلى خلل في الغدة النخامية التي تستقبل الإشارات من الدماغ، أو خلل بالخصيتين اللتين تستقبلان إشارات الغدة النخامية لبدء إنتاج الهرمون. ولكن هناك أطعمة تخفض مستويات هرمون التستوستيرون أيضاً، وهذا ما سنوضحه في هذا التقرير.

ومما لا شك فيه يُعد أن النظام الغذائي تتبع واحدا من أسهل طرق المحافظة على مستويات هرمون التستوستيرون (هو الهرمون الجنسي الذكري، ويؤدي إلى ظهور علامات الذكورة وإنتاج الحيوانات المنوية) في وضعها الطبيعي. تعمل بعض الأطعمة على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، كما تستنفذ أطعمة أخرى الهرمون، نستعرض في هذا التقرير بعض “الشياطين الغذائية” التي تدمر.

* منتجات الصويا

تعد العلاقة بين فول الصويا وهرمون التستوستيرون محفوفة بالصراع العلمي، إذ تزعم الدراسات المتعددة أن فول الصويا يقلل من عدد الحيوانات المنوية ويقلل من هرمون التستوستيرون.

* المشروبات السكرية

يمكن أن تمتد قائمة هذا النوع ليشمل الحلويات والكعك وجميع أنواع القنابل السكرية، لكن المشروبات الغازية هي من بين أسوأ المواد التي تضر بمستويات الهرمون. إذ أعطت دراسة من جامعة أكسفورد 75 رجلاً جرعة 75 جرام من السكر النقي. وفي المتوسط، عانى الرجال من انخفاض بنسبة 25 في المائة في هرمون التستوستيرون.

* معجنات الإفطار

تحتوي بعض معجنات الإفطار على دهون متحولة، وهذه الزيوت الموجودة في منتجات مثل المارجرين المستخدم في مخبوزات الزبد، وقد ثبت أنها تلحق الضرر بإنتاج هرمون التستوستيرون من قبل المجلة البريطانية للتغذية.

* النعناع

يشتهر النعناع بخصائصه المهدئة للمعدة، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يتسبب في تراجع مستويات هرمون التستوستيرون. وأظهرت دراسة لمدة 30 يوماً شاركت فيها 42 امرأة ؟ أن شرب شاي الأعشاب بالنعناع يومياً تسبب في انخفاض كبير بمستويات هرمون التستوستيرون. كما وجدت دراسة أجريت على الحيوانات، أن إعطاء زيت النعناع العطري للجرذان مدة 20 يوماً أدى إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات. وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث تركز على علاقة تناول النعناع بهرمون التستوستيرون لدى الرجال.

* بذور الكتان

على الرغم من أن بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، إلا أن الدراسات التي أجراها المركز الطبي بجامعة ديوك الأمريكية وجدت أن الكتان غني بمادة كيميائية تسمى الليغنان، والتي تساهم في تقليل هرمون التستوستيرون لدى جميع المشاركين الذكور.

* الطعام المصنَّع

إلى جانب احتوائها على نسبة عالية من الصوديوم والسعرات الحرارية والسكر المضاف، فإن الأطعمة المصنعة تعد مصدراً شائعاً للدهون المتحولة (مصدر غير صحي للدهون). وتم ربط الدهون المتحولة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، وجدت بعض الدراسات أن استهلاك الدهون المتحولة بانتظام من مصادر مثل الأطعمة المصنعة يمكن أن يقلل من مستويات هرمون تستوستيرون.

وأظهرت دراسة أُجريت على 209 من الرجال، أن أولئك الذين تناولوا أعلى كميات من الدهون المتحولة لديهم مستويات أقل بـ15% من هرمون التستوستيرون من أولئك الذين تناولوا أقل كمية. كما وجدت الدراسات على الحيوانات أنَّ تناول كميات كبيرة من الدهون المتحولة يمكن أن يخفض مستويات هرمون التستوستيرون، وربما يضعف الأداء الإنجابي.

* عرق السوس

تعد جذور عرق السوس المستخدمة في المشروبات وصناعة الحلوى علاجاً طبيعياً للسعال وعدد من الأمراض الأخرى. ولكن، رغم هذا، وجدت عديد من الدراسات أنَّ عرق السوس قد يؤثر أيضاً في مستويات الهرمونات؛ وهو ما قد يؤدي إلى انخفاض هرمون التستوستيرون مع مرور الوقت. في إحدى الدراسات، استهلك 25 رجلاً 7 غرامات من جذر عرق السوس يومياً؛ وهو ما تسبب في انخفاض بنسبة 26% في مستويات هرمون التستوستيرون بعد أسبوع واحد فقط. أظهرت دراسة أخرى أنَّ عرق السوس قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء أيضاً، حيث أفاد بأن 3.5 غرام من عرق السوس تقلل مستويات هرمون التستوستيرون يومياً بنسبة 32% بعد دورة طمث واحدة فقط.

 

التعليقات مغلقة.