وزان تتحدى الصعاب من أجل جيل مثقف ومستقبل جديد

هدى التسولي… وزان

نجح إقليم وزان ذو 17 جماعة قرويةفي تجهيزأسطول نقل مدرسي ضخم موجه نحوالقرى فيأول سابقة وتجربة جديدةعلى الصعيد الوطني.

يعد انعدام النقل المدرسي إحدى الإشكاليات المحورية التي تواجه المنظومة التعليمية بالعالم القروي مما يضطر معه العديد من التلاميذ إلى الانقطاع عن الدراسة نتيجة بعد المسافة بين مؤسساتهم التعليمية و دواويرهم و لتجاوزهذا  الوضع بإقليم وزان 100 حافلة تم توفيرها للحد من الانقطاع والهدر المدرسي.

و للسهرعلى سلامة التلاميذ تم تزويد الأسطولبأجهزة  مراقبة رقمية  من أجل تتبع مسار سير الحافلات و هذه الأجهزة لها عدة ميزات منها التنقيط حول طريقة السياقة لكل سائق و إعطاء معلومات حول سرعة السياقة وأيضا التمكن في أي لحظة من توقيف الحافلة من طرف الإدارة..

و مما لا شك فيه أن ضرورة الاهتمام أيضا بتوفير الظروف الجيدة و المريحة للسائقين حتى يتسنى لهم تأدية واجبهم على أكمل وجه كتأمين أجرهم الشهري بموجب مقتضيات القانونوأيضابعدم ارهاقهم بتعددالخطوط الطرقية التي سيشتغلون فيها.

رغم العدد الهائل المسخر من أجل تلاميذ العالم القروي لكن يظل رغم ذلك غير كاف حيث تبين بعد الدراسة الأولية مع السلطة الإقليميةوجود خصاص  ل 47 حافلة قد تكفل المجلس الإقليمي بتوفير 39منه أماالباقي بادرت بتوفيره المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وفي هذا الخضم  كم نتمنى من كل مدنناو أقاليمنا أن تتضامن فيما بينها و تتخدتجربة وزان قدوة و خير مثال لمحاربة الجهل و الهدر المدرسي  ولم لا يتم تعميم ذلك في كل القطاعات الضعيفة و المتضررة .. أوليس في الاتحاد قوة و في التفرقة ضعف و هوان

التعليقات مغلقة.