تنمية مهارة المواكبة الإعلامية للانتخابات محور دورة انعقدت بالرباط

محمد حميمداني

 أطر المجلس الوطني للصحافة ، اليوم السبت ، بالرباط سلسلة من الدورات التكوينية التي تقام على الصعيد الجهوي ، و التي همت جهة الرباط – سلا – القنيطرة ، في موضوع مواكبة و تغطية العمليات الانتخابية .

 

و قد استفاد من فعاليات هاته الدورة ، 39 صحافيا و صحافية ينتمون لجهة الرباط – سلا – القنيطرة ، التي هدفت إلى تنمية و تطوير الشق المعرفي القانوني المتعلق بمختلف المحاور المتداولة ، و توظيف مختلف المهارات الصحافية في التعاطي مع مختلف العمليات الانتخابية ، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات و التجارب التي تمت مراكمتها في هذا الباب وطنيا و عالميا .

خلال جلسة الافتتاح ، أكد “محتات الرقاص” ، رئيس لجنة التكوين و الدراسات و التعاون بالمجلس الوطني للصحافة ، أن المجلس وضع برنامجا تكوينيا لسلسلة من الدورات التكوينية الجهوية المتعلقة بموضوع مواكبة و تغطية العمليات الانتخابية ، مشيرا إلى أن المجلس الوطني للصحافة أعد “دليل الصحفي المهني لتغطية الانتخابات الجماعية” ، و أن هذا الدليل يعتبر مرجعا و وثيقة قانونية و مهنية ستؤثث فضاء المكتبة المعرفية التي يتوفر عليها المجلس ، و أن الهدف من وراء هذا المشروع هو النهوض بقطاع الصحافة و النشر ، و الارتقاء الدائم بالممارسة المهنية الإعلامية .

 

و للإشارة فقد توزعت محاور الدورة التكوينية ، التي أطرها أساتذة مختصون في مجالات متعددة (الإعلام و القانون و التواصل …) ، على أربع محاور مركزية ، همت الأولى مقاربة لتحولات النظام الانتخابي بالمغرب ، و التي أطرها كل من الأستاذين “جواد النوحي” و “غسان الأمراني”.

فيما قاربت الثانية ، التي أطرها الأستاذان “أحمد بوز” و “عبد الحافظ أدمينو” ، السياق القانوني لهاته العمليات في جانبه الدستوري و الانتخابي .

أما المحور الثالث فقد حاول الإحاطة بالشق المتعلق بمهارة الملاحظة الانتخابية و الأسس القانونية و الحقوقية المرتبطة بها ، و ذلك من خلال عرض قدمه “ذ علي كريمي” ، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، و الذي أحاط فيه بكل التفاصيل المتعلقة بمهارة ملاحظة الانتخابات ، و أهمية المواكبة الإعلامية لكل تفاصيل الأحداث المرتبطة بالعملية ، من خلال الشق النظري و التجارب التي تمت مراكمتها في هذا المجال وطنيا و دوليا .

من جانب آخر انبرى “ذ عبد الوهاب الرامي” في  المحور الرابع لموضوع مرتبط بأخلاقيات الرصد الإعلامي للانتخابات ، و القواعد الأساسية للتغطية الصحافية المصاحبة لهاته العملية ، عبر تقديم مضامين مؤلف أعده في هذا الشأن متعلق بموضوع “دليل الصحفي المهني لتغطية الانتخابات الجماعية” .

 

كما تجدر الإشارة إلى أن هاته الدورة التكوينية ، التي تمت عبر التواصل المباشر و عن بعد ، تأتي ضمن برنامج عام و شامل ، وضعه المجلس ، لمقاربة مختلف قضايا الساعة و مواكبة جميع الأحداث الكبرى التي تمر منها بلادنا في مختلف المجالات . 

التعليقات مغلقة.