ما علاقة القلق و الغضب لدى الطفل بالنظام الغذائي ؟

 محمد  حميمداني

 إن بدا طفلك قلقا غاضبا كثير البكاء ، فلا تقلقي لأن هذا الأمر ممكن الحدوث ، يمكن التغلب عليه من خلال قوائم أطعمة تفي بالغرض ، لأن هذا الأمر من الممكن أن يحدث ، و يمكن مساعدة طفلك على التخلص منه من خلال تغذية متوازنة غنية بالفيتامينات و المعادن خاصة الحديد و فيتامين “س” .

 

فوفق برنامج التغذية الصحية الوطني الفرنسي ، فإن 20  إلى 30 % من الأطفال حتى سن ثلاث سنوات يعانون من نقص من مادة الحديد ، الذي يعد مكونا رئيسيا للهيموغلوبين ، و بالتالي فإن نقصه يؤدي إلى ضعف أكسدة الدم ، و هو الأمر الذي ينتج عنه إرهاق شديد لدى الأطفال ، لذا يجب العناية بتغذية الطفل لتمكينه من هاته المادة الأساسية من خلال تغذيته باللحوم و الخضر و النشويات الغنية التي تعد مادة غنية بالحديد .

 

كما أن تناول أطعمة غنية بالفيتامين “س” تعمل على زيادة الطاقة و تعزز امتصاص الجسم للحديد ، و هو ما أكدته دراسة إيطالية نشرت سنة 2009 في مجلة “علم الأدوية الإثنية” .


و ترى الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء و البيئة و الصحة المهنية ، أن الطفل ما بين 4  و 6 سنوات يحتاج إلى 75 ميليغراما في اليوم من الفيتامين “س” ، و 90 ميليغراما خلال الفترة العمرية الممتدة من 7 إلى 9 سنوات ، و 100 ميليغرام ما بين 10 و 20 سنة .

 

و ينصح العديد من المختصين الأمهات بضرورة احترام أوقات تقديم الوجبات الرئيسية و الخفيفة اليومية ، كما ينصح بتقديم اللبن بين الوجبات و الوجبات الخفيفة في أوقات منظمة ، لأن العشوائية في تقديم العصائر تؤدي إلى التقليل من شهية الطفل للوجبات الرئيسية .

 

 

 

التعليقات مغلقة.