شبكة الامل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة تصدر بلاغ صحفي‎‎

في إطار مشروع “دعم ديناميات المشاركة الديمقراطية في بالمغرب” موضوع شراكة مع منظمة حركة من أجل السلام (MPDL) وOxfam المغرب، بتمويل من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي AECID. نظمت شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة من 15 الى 18 يونيو 2021، مجموعة ورشات عمل ولقاء تشاوري وتفاعلي مفتوح حول المسائلة وتقييم السياسات العمومية بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لفرع الحسيمة، التي أشرف على تسييرها ومواكب أشغالها السيد امحمد المتوكل رئيس شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة. بمشاركة رؤساء وممثلي الجماعات الترابية، نائب عميد كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، ممثلين عن المصالح الخارجية، مديرة غرفة التجارة والصناعة والخدمات فرع الحسيمة، منتخبون وموظفون، أعضاء من فضاءات المشاركة الديمقراطية، هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، أعضاء مجلس الشباب، فاعلين مدنيين، نساء وشباب.

تمت خلال هذه اللقاءات التشاورية وورشات العمل، عرض تجارب الشباب والنساء في الحياة السياسية من أجل الوقوف على واقع وإكراهات المشاركة السياسية للشباب والنساء على ضوء القوانين التنظيمية الجديدة للانتخابات، تلتها نقاشات ومساءلة بحضور وتأطير أساتذة وباحثين في القانون العام والحكامة الترابية.

انبثقت عن هذه الورشات الموضوعاتية للشباب والنساء بمختلف انتماءاتهم، مجموعة من المقترحات والتوصيات تم عرضها وتشخيصها في المنتدى التفاعلي، بحضور رؤساء وممثلين عن جماعة ايت يوسف وعلي، جماعة بني بوعياش، جماعة الحسيمة ،نائب عميد كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة و مديرة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لفرع الحسيمة، وذلك للتشاور والمساءلة المجتمعية كما تفاعلوا مع هذه التوصيات من خلال تجاربهم في الممارسة السياسية، والقوانين المنظمة للانتخابات ودور الأحزاب في التعبئة والمساهمة في الترافع على قوانين قادرة على تحقيق تنمية حقيقية، وإعطاء الشباب والنساء فرص و تشجيعهم للمشاركة في الحياة السياسية.

والجدير بالذكر نظمت شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة في مقرها بالحسيمة، ورشة عمل وتشخيص تشاركي في مجموعة بؤرية قصد اعداد وانجاز “مخطط تواصلي”، بمشاركة جمعيات وممثلين عن فضاءات المشاركة الديمقراطية. وذلك لتمكينهم بإقامة قنوات تواصل فعالة على المستوى الداخلي لهذه الفضاءات او مع المواطنين من اجل تقاسم المعلومات.

التعليقات مغلقة.