فائدة التبرع بالدم بانتظام

إعداد د. مبارك أجروض

يعتبر التبرع بالدم عمل إنساني نبيل؛ لأنه يساهم في إنقاذ حياة آلاف من المرضي الذين يكونون في أمس الحاجة لنقل الدم؛ فالحقيقة أن واحدًا من كل عشرة مرضي يدخل المستشفى في حاجة إلى نقل الدم، وخصوصا المرضي الذين يعانون الأمراض الخبيثة أو المستعصية، وكذلك الأشخاص الذين يتعرضون لحوادث خطيرة فقدوا على أثرها كمية كبيرة من الدم، وكذلك الكثير من المرضي أثناء العمليات الجراحية الكبرى، ويضاف إلى ذلك أن مكونات الدم تستخدم في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم في 14 يونيو من كل عام تتم زيادة الوعي بضرورة التبرع بالدم بانتظام لتوفير الدم الآمن ومنتجاته للمرضى المحتاجين. وبالإضافة إلى إنقاذ حياة المرضى الذين يحتاجون للدم، تنطوي عملية التبرع بالدم على فوائد عديدة للمتبرع. فيما يلي أهم هذه الفوائد:

* الشروط الواجب توافرها فـي المتبرع بالدم

أي شخص لا يشكو من أي مرض ولا يقل عمره عـن سبعة عشر سنة ولا يتعدى 65 سنة ونسبة الهيموجلوبين أعلى من 12.5 جرام ولا يقل وزنه عن 50 كجم، وأن يراوح ضغط الدم بين 110/60 ـ 140/90 مع انتظام دقات القلب بين 50 ـ 100 دقة في الدقيقة، ولا تزيد درجة حرارته عن 37,5 درجة مائوية.

* هـل يترتب على التبرع بالدم أي أخطار ؟

جميع خطوات التبرع يقوم بها طاقم مدرب تدريبًا جيدًا ويشرف عليهم أحد الأطباء المتخصصين في مجال الدم، ولأن أكياس الدم والإبر لا تستعمل إلا مرة واحدة ولمتبرع واحد فقـط؛ فلا يمكن لأي متبرع أن يكون عـرضة للعدوى بأي حال من الأحوال.

* معايير منظمة الصحة العالمية للتبرع الشرفي بالدم

ـ خطوات محددة لاختيار المتبرعين، تشمل استشارة ما قبل التبرع، الكشف الطبي في كل مرة تبرع.

ـ فحص كل وحدات الدم للتأكد من خلوها من الفيروسات المنقولة عبر الدم.

ـ الاستخدام الأمثل للدم.

* إنقاص الوزن

يساعد التبرع بالدم في الوقت المناسب على إنقاص الوزن وتحسين اللياقة البدنية لدى البالغين الأصحاء. وفقًا لباحثي جامعة كاليفورنيا، فإن التبرع بنصف لتر من الدم، أي 450 مل، يساعد جسمك على حرق حوالي 650 سعرة حرارية. ولكن لا يجب اعتماد التبرع بالدم كخطة لخسارة الوزن، وينصح الخبراء باستشارة الطبيب قبل التبرع بالدم لتجنب أي مشاكل صحية.

* يمنع داء ترسب الأصبغة الدموية

التبرع بالدم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بداء ترسب الأصبغة الدموية، وهي حالة تؤدي إلى زيادة امتصاص الجسم للحديد. قد يؤدي التبرع بالدم بانتظام إلى تقليل الحِمل الزائد من الحديد، وبالتالي فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية.

* تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يؤدي التبرع بالدم بانتظام إلى السيطرة على مستويات الحديد، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن تتسبب كمية كبيرة من الحديد المتراكم في الجسم بأضرار مُؤكسدة ثبت أنها السبب الرئيسي في تسريع الشيخوخة والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

* انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان

المستويات المرتفعة من الحديد في الجسم هي سبب رئيسي للإصابة بالسرطان. من خلال التبرع بالدم، يمكنك الحفاظ على مستويات صحية من الحديد، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

* تعزيز إنتاج خلايا الدم الجديدة

يحفز التبرع بالدم إنتاج خلايا دم جديدة. بعد التبرع بالدم، يبدأ نظام جسمك في العمل في غضون 48 ساعة من التبرع بمساعدة نخاع العظام. يتم إنتاج خلايا دم جديدة ويتم استبدال جميع خلايا الدم الحمراء المفقودة في غضون 30 إلى 60 يومًا. ومن ثم فإن التبرع بالدم يساعد في الحفاظ على الصحة الحيوية للجسم.

* كيف يقـوم الجسم باستعاضة الكمية المتبرع بها ؟

يقوم الجسم بتعويض حجم الدم المتبرع به خلال ساعات معدودة، أما خلايا الدم فيتم استعاضتها في خلال أيام قليلة ولا يحتاج إلى نظام غذائي معين.

* الفائدة التي يحصل عليها المتبرع بالدم

ـ الاطمئنان على الصحة… فكل متبرع بالدم يخضع لفحص طبي للجسم وفحص معملي دقيق على دمه.

ـ أثبتت التجارب أن التبرع بالدم يقلل الإصابة بأمراض القلب.

ـ أن التبرع بالدم ينبّه خلايا النخاع (مركز تكوين الدم) لتعويض خلايا الدم بخلايا جديدة لها قدرة وظيفية أفضل.

ـ مساعدة الآخرين.. فالتبرع بالدم نوع من التكافل الاجتماعي ينشر روح المحبة بين الناس.

التعليقات مغلقة.