الإعلان عن زيارة مسؤولي “إسرائيلي” رفيع للرباط

محمد حميمداني

 يستعد وزير الخارجية “الإسرائيلي” ، “يائير لابيد” ، للقيام بزيارة للمغرب مطلع شهر غشت المقبل ، و ذلك لتدشين مقر البعثة الدبلوماسية في الرباط ، وفق ما أورده موقع “أكسيوس” الأمريكي الإخباري نقلا عن مصادر “إسرائيلية” ، يوم الأحد 

 و بهاته الزيارة يكون “لابيد” أول وزير في دويلة الاحتلال يزور المغرب منذ استئناف الدولتين العلاقات الدبلوماسية بينهما ، في دجنبر الماضي ، عقب اتفاق ثلاثي رعته الولايات المتحدة ، و اعترفت خلاله هاته الأخيرة ، على حكم الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” ، بسيادة المملكة المغربية على الصحراء ، و هي الزيارة الثانية بعد زيارة وزير الخارجية ، “سيلفان شالوم” للمغرب سنة 2003

 و وفق موقع “أكسيوس” فقد جرى الاتفاق على هاته الزيارة خلال مكالمة هاتفية أجراها “لابيد” مع وزير الخارجية المغربي “ناصر بوريطة” ، يوم الجمعة الماضي .

 و توقعت نفس المصادر أن تتم هاته الزيارة في 10 أو 11 غشت المقبل .

 موقع “واينت” الإخباري ، الذي أورد أيضا الخبر ، أشار إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح مسألة تطوير العلاقات بين البلدين إلى مستوى سفارات حقيقية . 

 و كان المغرب قد أعلن ، في شهر دجنبر الماضي ، عن تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” و فتح مكتب الاتصالات بين البلدين من جديد بعدما تم إغلاقه سنة 2000 ، إضافة إلى إعادة تسيير الرحلات الجوية المباشرة بينهما .

 و للإشارة فقد قام المدير العام لوزارة الخارجية “الإسرائيلية” ، “ألون أوشبيز” ، بزيارة للرباط ، يوم الأربعاء المنصرم ، حاملا رسالة شخصية من “لابيد” إلى “ناصر بوريطة” ، تتضمن دعوة للقيام بأول زيارة رسمية لوزير خارجية مغربي إلى “تل أبيب” .

 و في نفس السياق أجرى السفير ، المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “فؤاد يازوغ” ، مباحثات مع “أوشبيز” ، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد .

 و كان “لبيد” قد قال  في تصريحات تلفزيونية إن “هذه مناسبة تاريخية” ، مضيفا أن نظيره المغربي “ناصر بوريطة” سيرد الزيارة  .

التعليقات مغلقة.