إدانة للإعتداءات التي تتتعرض لها الأطقم الإعلامية بعدة مدن مغربية

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ما تتعرض له الأطقم الإعلامية من مضايقات و اعتداءات من طرف الأجهزة الأمنية ، معبرة عن بالغ قلقها من هات السلوكات التي تعارض التزامات المغرب الدولية المتعلقة بحماية الصحافيين و عن تضامنها مع كافة الزملاء المعتدى عليهم مطالبة وزارة الداخلية بفتح تحقيق في موضوع هاته الاعتداءات .

 

و هكذا فقد عبرت النقابة عن قلقها البالغ من تكرار هاته الاعتداءات ، التي تتناقض مع الالتزامات الدولية لبلادنا والتشريعات الوطنية، الحاثة على حماية الصحافيين أثناء أدائهم لمهامهم، معلنة تضامنها مع كافة الزملاء المعتدى عليهم ، شاجبة الاعتداء و مطالبة وزارة الداخلية بفتح تحقيق في هذه الأحداث وترتيب الجزاءات المناسبة، و ضماتن أمن و سلامة الصحافيين أثناء قيامهم لواجبهمن المهني من الاعتداءات التي تهدد سلامتهم البدنية و النفسية .

 

و ذكرت النقابة بالمراسلات التي وجهتها في الموضوع للجهات الرسمية من أجل وضع حد لهاته الوضعية الشادة، التي تؤثر على سمعة بلادنا في مجال حماية حرية الصحافة .

      

جاء ذلك عقب توصل النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشكايات من مدن الرباط والدار البيضاء ووجدة، بشأن عدد من الاعتداءات التي طالت الإعلاميين، أثناء قيامهم بواجبهم المهني في تغطية الاحتجاجات التي نظمها مجموعة من المواطنين المغاربة تعبيرا عن رفضهم لجواز التلقيح المفروض لولوج مجموعة من المؤسسات الإدارية والفضاءات العمومية، على الرغم من أن حضورهم في الوقفات الاحتجاجية يندرج في إطار قيامهم بواجبهم المهني و ليس المشاركة في الاحتجاجات.

و فيما نص البيان كما ورد من المصدر :

 

الرباط في 28 أكتوبر 2021
بلاغ
إدانة الإعتداءات التي تطال الصحافيين من قبل القوات العمومية

توصلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بشكايات من الرباط والدار البيضاء ووجدة، بشأن عدد من الاعتداءات، التي تعرض لها صحافيون مغاربة، أثناء قيامهم بواجبهم المهني في تغطية الاحتجاجات التي نظمها مجموعة من المواطنين المغاربة تعبيرا عن رفضهم جواز التلقيح لولوج مجموعة من المؤسسات الإدارية والفضاءات العمومية.
واطلعت النقابة على مقاطع فيديوهات، تتضمن مشاهد منع وتعنيف لصحافيين من طرف أفراد من القوات العمومية، رغم أن الصحافيين ضحايا هذا الاعتداء رددوا غير ما مرة أن حضورهم الوقفات الاحتجاجية للقيام بواجبهم المهني وليس المشاركة في الاحتجاجات.
وبناء على كل ما سبق، فإن النقابة الوطنية للصحافة المغربية:
– تعبر عن قلقها البالغ من تواتر هذه الاعتداءات، التي تتناقض مع الالتزامات الدولية لبلادنا والتشريعات الوطنية، فيما يتعلق بحماية الصحافيين.
– تذكر النقابة أنها وجهت مراسلات متعددة للجهات الرسمية المعنية من أجل وضع حد لهذه الظاهرة، التي تخدش صورة بلادنا في مجال حماية الحرية الصحافة وتمس بكل ما راكمته بلادنا من مكتسبات في هذا المجال.
– تعلن النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن تضامنها مع الزملاء المعتدى عليهم، وتعبر عن استنكارها لها، فإنها في المقابل تطالب وزارة الداخلية بفتح تحقيق في هذه الأحداث وترتيب الجزاءات، وسن إجراءات من شأنها المساهمة في احترام الصحافيين وضمان قيامهم بواجبهم في أحسن الظروف والأجواء.

التعليقات مغلقة.