متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، الخرافات والحقائق

بقلم د. مبارك أجروض

بقلم د. مبارك أجروض

 

تعتبر متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم syndrome d’apnée du sommeil أو انقطاع التنفس النومي إحدى الاضطرابات التنفسية التي تتسبب في انقطاع النفس كليًا أو عدم أخذ كمية كافية من الاكسجين اللازم للقيام بالوظائف الخلوية لأعضاء الجسم لأكثر من 10 ثواني وعادة ما يصيب البالغين وكبار السن إثر الإصابة بمشاكل صحية أخرى. لكن من الممكن ان يصيب كذلك الصغار في حالات نادرة وذلك إثر الإصابة بمشكلات صحية ناتجه عن العيوب الخلقية أو عن الأمراض المورثة.

ومن الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة الاستيقاظ المتكرر من النوم إثر هبوط مستوى الأكسجين الذي يصل للدماغ خلال فترات النوم وعادة ما تصيب الذكور أكثر من الإناث في عمر ما دون 50 عاماً، أما بعد هذا السن تكون نسبه حدوث الإصابة في كلا الجنسين متساوية، وهذه بعض الخرافات والحقائق حول الإصابة بتلك الحالة التنفسية.

 

<< الخرافات

* توقف التنفس أثناء النوم هو نفسه الشخير

 

قد يكون الشخير أحد أعراض اضطراب النوم، لكن هناك فرق كبير بين الاثنين، فالمصابون بهذه الحالة يتوقفون عن التنفس حتى 400 مرة طوال الليل، ولمدة 10ـ30 ثانية كل مرة، وعادة يتبع ذلك شخير عند بدء التنفس مرة أخرى.

* ليس مشكلة كبيرة

تؤثر تلك التوقفات في التنفس سلبًا على نوم المرء وجسمه وعقله، وإذا لم يتم علاج الحالة يتم ربطها بالإصابات المتعلقة بالعمل وحوادث السيارات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

* يصاب به كبار السن فقط

يقدر الأطباء أن أكثر من 18 مليون أمريكي يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، وهو أكثر شيوعًا بعد سن الأربعين، لكنه قد يحدث لجميع الأعمار، ويرجح الإصابة به لمن يعاني من زيادة الوزن، أو الرجال أو ألأمريكيين من أصل أفريقي أو لاتيني.

 

* توقف التنفس نادر الحدوث للأطفال

يعد انقطاع النفس الانسدادي النومي أمرًا شائعًا عند الأطفال، ويصاب به 1 من كل 10، وفي معظم الحالات، تكون الأعراض خفيفة، ويتغلب عليها الطفل في النهاية، لكن بعضهم قد يواجهون مشاكل سلوكية أو طبية خطيرة بسببه.

 

* الجراحة هي الأفضل للعلاج

قد تعالج الجراحة بعض البالغين من هذه الحالة، وهي تشبه إزالة اللوزتين، لكن الجراحة ليست اختيارًا جيدًا للجميع، وعلى المرء استشارة الطبيب حول إيجابيات وسلبيات الجراحة قبل أن يسلك هذا الطريق.

 

<< الحقائق

* فقدان الوزن يساعد في العلاج

يمكن تحسين أعراض انقطاع النفس أثناء النوم عندما يفقد المرء حتى نسبة صغيرة من وزنه، وعليه استشارة الطبيب لبدء برنامج إنقاص الوزن، والإقلاع عن التدخين يساعد في العلاج أيضاً.

 

* النوم على الجانب يخفف الحالة

إذا كان المرء ينام على ظهره، فقد تُسحب الأنسجة الموجودة في الحلق للأسفل، وقد تسد مجرى الهواء، وعليه أن ينام على جانبه، ويمكن أن تساعده بعض الوسائد في ذلك، حتى إن البعض ينامون وهم يخيطون كرات تنس على قمصانهم من الخلف لمنع النوم على الظهر.

 

* جهاز الفم قد يكون مفيداً

يمكن لطبيب الأسنان أن يختار للمرء جهازاً فموياً لتخفيف حالة توقف التنفس أثناء النوم، ويقوم بضبط موضع الفك السفلي واللسان، وعلى المرء استخدامه للمساعدة في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم.

 

* يمكن استخدام جهاز تدفق الهواء

ينفخ هذا الجهاز في المجرى الهوائي تيارًا ثابتًا من الهواء ويمكنه ضبط التدفق حتى يصبح قويًا بما يكفي لإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم، وهو العلاج الأكثر شيوعًا للبالغين المصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي المعتدل إلى الشديد.

 

<< متى يحدث انقطاع التنفس ؟

يحدث انقطاع التنفس عندما يسد لسان المرء أو لوزته أو أنسجة أخرى في مؤخرة الحلق مجرى الهواء، وهناك حالة أخرى مشابهة وأقل شيوعًا وفيها لا يرسل الدماغ الإشارات المطلوبة للجسم لكي تحدث عملية التنفس.

سرطان الدم Leucémie

التعليقات مغلقة.