طنجة: اسباب قد تعجل برحيل المحافظ الجهوي للتراث

فاطمة اوحسيين

 

كشفت العديد من المصادر أن ثمة مطالب قوية تدعو إلى إقالة العربي المصباحي من مهام المحافظة الجهوية للتراث التابع للمديرية الجهوية للثقافة بطنجة التي عين بها سنة 2016؛ عهد الوزير محمد الأمين الصبيحي؛ وذلك بعدما كان يشغل منصب المدير الاقليمي لنفس الوزارة.

 

    وذكرت نفس المصادر أنه من القرارات المستعجلة التي تنتظر وزير الثقافة الجديد محمد مهدي بنسعيد هي اقالة المحافظ الجهوي بطنجة بعدما نادت الكثير من الأصوات بذلك إلى جانب المسؤولين الترابيين بجهة طنجة تطوان الحسيمة الذي اعتبروا استمراره على راس المحافظة الجهوية للتراث عرقلة حقيقية لمجموعة من المشاريع.

 

   واعتبرت هذه المصادر أن العربي المصباحي ترك العديد من المعالم التراثسة بالجهة عرضة للاندثار؛ ولم يتمكن من وضع خطة عمل واضحة لصيانة وتثمين التراث المادي واللامادي؛ وذلك في الوقت نفسه الذي يقوم فيه بإحجام اية مبادرة تهدف إلى تثمين هذا التراث وبالخصوص في عاصمة الجهة “العالية” طنجة.

 

    واكدت هذه المصادر أن والي الجهة السيد امهيدية عبر رسميا عن عدم رغبته في استمرار العربي المصباحي على رأس المحافظة الجهوية للتراث؛ وراسل رسميا الوزارة في عهد الوزير السابق عثمان الفردوس من اجل اقالته وهو القرار الذي ينتظر فقط توقيع الوزير الجديد.

 

  وحسب نفس المصادر فالوالي امهيدية لم يخفي تذمره من عمل العربي المصباحي بل جهر بذلك أكثر من مرة؛ خاصة في احدى الجولات التفقدية التي كان يقوم بها على رأس مجموعة من المسؤولين في إطار تفقد أشغال تهيئة المدينة العتيقة؛ حيث اتضح له أن هذا الأخير أهمل العديد من المعالم التراثية بالمدينة وفشل في اعداد خطة عمل واضحة لحماية التراث الثقافي الذي يعد قاطرة حقيقية للتنمية.

التعليقات مغلقة.