غوتيريش يدعو إلى تكريم خمسة ملايين شخص قضوا بسبب كوفيد، عبر تحقيق المساواة في توزيع اللقاحات

في ظل الوضع القاتم المسجل عالميا حتى حدود يومه الاثنين، بعد فقد خمسة ملايين شخص بسبب كوفيد-19-، دعا الأمين العام “أنطونيو غوتيريش” دول العالم إلى دعم استراتيجية الأمم المتحدة لجعل المساواة في اللقاحات “حقيقة واقعة” ليتمكن العالم من هزيمة الفيروس.

 

و بهاته المناسبة التي اعتبرتها الأمم المتحدة “مؤلمة”، و من خلال بيان صادر بهاته المناسبة، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن الوضع يتميز بالخدلان “فبينما تطرح البلدان الغنية جرعات ثالثة من لقاح كوفيد-19، يتم تطعيم حوالي خمسة في المائة فقط من الناس في أفريقيا بشكل كامل”.

 

وضع وصفه الأمين العام للأمم المتحدة ب “العار العالمي”، حيث سجلت خمسة ملايين حالة وفاة، وضع يتطلب استنفار جهود المنتظم الدولي و الدول بعدم التهاون اتجاه الفيروس، و في ذلك قال “لا يمكننا أن نتهاون حيال الفيروس”.

 

و طالب الأمين العام بتحقيق المساواة في توزيع اللقاحات لأن ذلك هو المدخل لقهر الفيروس، حيث قال “إنني أحث قادة العالم على تقديم الدعم الكامل لاستراتيجية اللقاحات العالمية التي أطلقتها مع منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي”، مضيفا: “نحن بحاجة إلى توفير اللقاحات لـ 40 في المائة من الأشخاص في جميع البلدان بحلول نهاية هذا العام، و 70 في المائة بحلول منتصف عام 2022” .

 

و رسم الأمين العام للأمم المتحدة صورة سوداوية عن الوضع مؤكدا أنه سيكون من الخطأ الاعتقاد بنهاية الجائحة، مشددا على ما أسماه “ملاءمة اللقاحات مع اليقظة – من خلال تدابير الصحة العامة الذكية والمثبتة مثل ارتداء الأقنعة والتباعد البدني”.

 

واختتم “أنطونيو غوتيريش” بقوله “إن أفضل طريقة لتكريم هؤلاء الخمسة ملايين شخص الذين فقدوا أرواحهم – ودعم العاملين الصحيين الذين يحاربون هذا الفيروس كل يوم – هو جعل المساواة في اللقاحات حقيقة واقعة من خلال تسريع جهودنا وضمان أقصى قدر من اليقظة لهزيمة الفيروس”.

التعليقات مغلقة.