توقعات بارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي بالمغرب

مكتب الرباط

مكتب الرباط

 

توقعت وزيرة الطاقة المغربية، ليلى بنعلي، اليوم الإثنين، أن يصل إنتاج المغرب من الغاز الطبيعي إلى 110 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي هذا العام، مقابل 98 مليون متر مكعب سنة 2020.

 

جاء ذلك في معرض جلسة استماع بمجلس النواب ، حيث قالت بنعلي “هذه الكمية تعتبر ضعيفة، مقارنة بالاستهلاك الوطني من الغاز الطبيعي، الذي يصل حاليا إلى مليار متر مكعب سنويا”، مضيفة أنه و “رغم المجهودات المبذولة، تبقى الأحواض الرسوبية المغربية غير مستكشفة، بما فيه الكفاية”.

 

و أشارت الوزيرة إلى أن معدل كثافة الآبار في المغرب 4 آبار لكل 10 آلاف متر مربع، مقارنة مع المعدل العالمي الذي يناهز ألف بئر لكل 10 آلاف متر مربع.

وأكدت الوزير في معرض استعراضها لاكتشاف الغاز أنه “تم هذا العام اكتشاف الغاز الطبيعي بكميات متواضعة بعدة آبار، بمنطقة الغرب البرية، وبمنطقة تندرارة”، مشيرة إلى أنه تم “اكتشاف الغاز لأول مرة بالمحيط الأطلسي، بمنطقة تتواجد بين مدينتي طنجة والعرائش”.

 

يشار إلى أن عمليات التنقيب عن البترول والغاز في المغرب خلال سنة 2021، قد عمت مساحة إجمالية تُناهز 283 ألف كيلومتر مربع، و أنه تم منح 9 رخص استغلال و 53 رخصة تنقيب، منها 26 بالمجال البحري و 3 رخص استكشافية، وفق ما أوردته الوزيرة في معرض توضيحها.

 

كما تجدر الإشار إلى المؤشرات العامة تبرز أن المغرب يقترب من تحقيق طموح التحول إلى بلد منتج للطاقة الأحفورية في ظل توالي إعلانات الشركات العالمية عن اكتشافات عدة لحقول الغاز الطبيعي مما يمهد الطريق وفق خبراء لتحقيق قفزة اقتصادية كبيرة في كافة القطاعات الأخرى مع بدء عمليات الإنتاج الفعلي.

التعليقات مغلقة.