انعقاد دورة استثنائية للمجلس الجماعي بسلا وسط احتجاجات التجار

مكتب الرباط

مكتب الرباط

 

عقد المجلس الجماعي لسلا دورة استثنائية، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، على الساعة الثالثة بعد الزوال، في جلسة عقدت بالقاعة الكبرى للجماعة، و قد تضمن جدول أعمال الجلسة مناقشة 17 نقطة ، وسط احتجاجات التجار الذين عبروا عن امتعاضهم من القرار الذي اعتبروه إعداما لسلا .

 

التجار احتجوا على نقل موقع السوق من أبو القنادل الى الموقع الجديد باليوسوفية، معتبرينه إعداما لسلا ولساكنتها و محملين المسؤولية للمجلس الحالي في هاته المعاناة التي خلقها بقراره هذا.

 

من جهته وصف نائب العمدة السابق “بهاء الدين عكدي” ، القرار بغير المفهوم، مشيرا إلى أن المجلس السابق كان يؤجل البث في هاته النقطة لغياب ما يقنع ، مضيفا أنه لا وجود لأية اعتبارات تجبر على تحويل المشروع من الموقع الأول إلى الموقع الجديد، و لا وجود لمبرر يمكن ان يقنع بصوابية القرار ، فموقع ابو القنادل كانت ضمنه 16 جماعة، عكس اليوسوفية حيث لا توجد سوى 11 جماعة ، كما أن تكلفة مشروع ابو القنادل منخفضة جدا مقارنة مع المشروع الآخر ، و الأرض في مشروع ابو القنادل عائدة للعمران ، أي أنها أرخص تكلفة من تلك التي حول اليها المشروع

  

على الطرف النقيض اعتبر عمدة سلا الموقف مبالغا فيه مشيرا الى ان قرار نقل السوق كان قد اتخذ في السابق، أي ابتداء من  سنة 2017 و تمت المصادقة عليه بالإجماع ، كما أن هناك إكراهات اقتضت اتخاد القرار من ضمنها المغرب الأخضر و و الجيل الأخضر بناء على مقاربة حكومية لتحديث بيع المواد الفلاحية، و أنه تم اختيار “تامسنا” في البداية و بعد ذلك “ابو القنادل” لإنجاز المشروع، لكن هاته الأخيرة تعرف مشاريع ضخمة كإنجاز الحي الصناعي و إعادة إسكان  ساكنة دور الصفيح،

 

و أضاف عمدة سلا أن موقع اليوسفية هو أقرب من موقع أبو القنادل و اجتمعت داخله العديد من الجماعات ، وان الأهم بالنسبة اليه هو العنصر البشري، العامل داخل السوق، و هو  غير مغيب في قرارات المجلس و أنه تم تكليف مكتب دراسات للمواكبة الاجتماعية و العمل على ادماج العاملين في السوق و اشراكهم في اتخاذ القرار ، مضيفا أن القرار لن يطبق اليوم بل سيلزمه على أقل تقدير سنتين ليتحقق، مؤكدا أن المجلس يدير مدينة مليونية في إطار  قطب حضاري يضم كلا من الرباط سلا تمارة، و أن  المقاربة المالية لا نسمح بنفقات أكثر ، حيث قال نحن شركاء بحوالي  42 في المئة ، فيما الرباط حاضرة بحوالي 41 في المئة، و تمارة بحوالي  16 في المئة، كما أن مجلس سلا قدم المساهمة الأدنى في المشروع و التي لم تتجاوز  40 مليون درهم، مبرزا أن الأمر لا يحتاج كل هاته الجلبة، قائلا نحن نلتحق بمشروع قائم و قد انطلق و الاعمال جارية به، و انا ما يهمني هو المواكبة الاجتماعية في اطار الدراسة، و أن الدراسة بدأت مشيرا إلى أن المجلس سنة 2017 لم يرفض اليوسوفية بل اجل النقاش في الموضوع فقط.

و للإشارة فقد تداول المجلس في عدة نقاط ضمنها :

1- تعيين مندوب الجماعة في حضيرة المجلس الإداري لصندوق تجهيز الجماعات المحلية.

2- تعيين ممثلي مجلس جماعة سلا بالمجلس الإداري للمحطة الطرقية بسلا.

3- الموافقة على اللجوء إلى التدبير المفوض للمرفق العام لجمع النفايات المنزلية وما شابهها والكنس بمقاطعتي تابريكت ولعيايدة.

4- الموافقة على دفتر التحملات الخاص بالتدبير المفوض للمرفق العام لجمع النفايات المنزلية وما شابهها والكنس بمقاطعتي تابريكت ولعيايدة.

5- الموافقة على فتح حساب خصوصي لفائدة مصلحة تتبع ومراقبة التدبير المفوض للمرفق العام للنفايات المنزلية وما شابهها.

6- الدراسة والموافقة على ملحق تعديلي رقم 01 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث مجمع لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية لعمالات الرباط وسلا والصخيرات تمارة.

7- الموافقة على اختيار نمط إحداث شركة التنمية المحلية لتدبير واستغلال مرفق سوق الجملة للخضر والفواكه.

8- الدراسة والموافقة على النظام الأساسي لشركة التنمية المحلية “الرباط- سلا- تمارة للخدمات والتنمية”.

9- الدراسة والموافقة على مشروع ميثاق المساهمين لشركة التنمية المحلية “الرباط- سلا- تمارة للخدمات والتنمية”.

10- الموافقة على اتفاقية شراكة تتعلق بتأهيل وتجهيز وتسيير مركز الأشخاص المصابين بداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) بمقاطعة العيايدة سلا، في إطار المخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة بجهة الرباط سلا القنيطرة 2016-2021.

11- الموافقة على تجديد اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين جماعة سلا وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي جماعة سلا.

12- الموافقة على توزيع المنح على الجمعيات والفرق الرياضية.

13- الموافقة على اتفاقية شراكة بين جماعة سلا وجمعية الاتحاد الرياضي السلاوي لكرة القدم، تتعلق بتخصيص دعم مالي سنوي لفائدة هذه الجمعية.

14- الموافقة على اتفاقية شراكة بين جماعة سلا والجمعية الرياضية السلاوية للكرة الطائرة، تتعلق بتخصيص دعم مالي سنوي لفائدة هذه الجمعية.

15- الموافقة على اتفاقية شراكة بين جماعة سلا والجمعية الرياضية السلاوية لكرة اليد، تتعلق بتخصيص دعم مالي سنوي لفائدة هذه الجمعية.

16- الموافقة على اتفاقية شراكة بين جماعة سلا وجمعية الأولمبيك الرياضي السلاوي 2010 لكرة اليد، تتعلق بتخصيص دعم مالي سنوي لفائدة هذه الجمعية.

17- الموافقة على اتفاقية شراكة بين جماعة سلا وجمعية شباب تابريكت السلاوي لكرة اليد، تتعلق بتخصيص دعم مالي سنوي لفائدة هذه الجمعية.

تعليق 1

التعليقات مغلقة.