اختتام فعاليات الدورة الرقمية السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة

 

تحت شعار “السينما و تجديد الحياة”، نظم بمدينة تازة، خلال الفترة الممتدة من 26 دجنبر وإلى غاية 30 دجنبر الحالي، الدورة السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، التي فوزا تونسيا في الأفلام الروائية و سوريا في الأأفلام الوثائقية، كما عرف المهرجان تكريم الفنان المغربي “محمد بلهيسي”.

 

المهرجان الذي نظم من طرف جمعية مهرجان سينما المقهى بتازة بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، تبارت على الظفر بجوائزه، خلال فعالياته، 15 فيلما روائيا قصيرا، و10 أفلام وثائقية قصيرة.  

 

و قد كانت لجنة التحكيم بالنسبة للأفلام الروائية القصيرة تتكون من كل من المخرج “حسن بنجلون” كرئيس للجنة، و عضوية كل من الدكتور الباحث في جماليات التعبير “عبد السلام دخان”، والصحافي والكاتب والمخرج “الحسين الشعبي”، و الصحافية و الناقدة المصرية “ميرفت عمر”، و الناقدة السينمائية “ياسمين بوشفر”.

أما في الصنف الوثائقي ففقد تشكلت لجنة التحكيم من كل من الناقد السينمائي “عبد الكريم واكريم” رئيسا للجنة، و عضوية الممثلة “فاطمة الزهراء احرار”، و الممثل “جمال العبابسي”، و المثلة “سعاد العلوي”، و”فرناند جوزي سيكل” من مالي، و  من فرنسا أحد المنتجين السينمائيين.

كما كرم المهرجان أحد الوجود المسرحية و السينمائية التي قدمت الكثير للفن و للإقلااع المسرحي محليا ووطنيا، و يتعلق الأمر بالفنان “محمد بلهيسي”.

 

فيما عرف المهرجان تنظيم العديد من الأوراش في المونتاج أطرها المخرج “محمد حتيجي”، و ندوة فكرية في موضوع “السينما والتجديد”، أطرها كل من الاستاذ الباحث “عبد الواحد بوبرية” من تازة، والأستاذة الباحثة “ماهر أمينة” من القصر الكبير، والاستاذ الباحث “احمد اليعقوبي” من اخنيفرة، والأستاذ الباحث “خالد ياسين” من تازة، والقاصة والكاتبة الفلسطينية “حنين حافظ محمود سفيان”، وأستاذ السلك الثاني “فيصل اليعقوبي” من تازة، والطالب الباحث في سلك الماستر “زكرياء الرضا” من القصر الكبير. 

المهرجان الذي امتد على مدى خمسة أيام عرف حدة في التباري و جاءت النتائج المعلنة فائزة مفاجئة ومخالفة للتوقعات.

 

فقد أسفر رأي لجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير عن إعلان فوز الفيم التونسي “Poussière d étoiles, Mirvet kammoun/ Tunisie” بالجائزة الكبرى. 
و الفيلم السوري “About her, Rabab Mrhege/ Syrie” بجائزة لجنة التحكيم.

و الفيلم العراقي “The crows land , Mohammed Dadandik Hani / Irak” بجائزة الإخراج.

و الفيلم البلجيكي “leila laarj film Pas moi/ Belgique” بالنسبة لجائزة أحسن تشخيص نسائي.
و الفيلم التونسي “sami cheffai film poussière d étoiles/ Tunisie” بالنسبة لجائزة أفضل تشخيص ذكوري.
كما حاز الفيلم المغربي “La ficelle, Ali charef/ Maroc” بتنويه اللجنة.

أما في صنف الأفلام الوثائقية القصيرة، فقد حاز على الجائزة الكبرى : فيلم “على عتبة الطفولة” لمخرجه باسم حمدي علي من سوريا.
أما جائزة لجنة التحكيم: فقد آلت لفيلم “Dream is Loading”، لمخرجه “عبد العليم قاسم” من مصر.
فيما آلت جائزة الاخراج لفيلم “سائق القطار القاتل”، لمخرجه “محمد علي” من العراق.
كما حاز كل من فيلم “نهاية البداية” لمخرجته “عايدة بويا” من المغرب، و فيلم “الارشفجي” لمخرجه “محمد سويفي” من مصر، بتنويه لجنة التحكيم.

التعليقات مغلقة.