المغرب الأول عربيا و إفريقيا في اعتماد العقار الأمريكي “مولنوبيرافير” المضاد لفيروس “كورونا المستجد”

محمد حميمداني

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، في لقاء صحافي، مساء يومه الخميس، إن المغرب يقترب من استخدام عقار “مولنوبيرافير” المضادد لفيروس “كورونا المستجد” كجزء من البروتوكول العلاجي المعتمد.

 

العقار الجديد الذي أنزله للسوق مختبر “ميرك” الألماني سيكون في متناول الجميع عبر الصيدليات خلال القادم من الأيام، مضيفا أن العقار الجديد فعال في العلاج من الإصابة، و أنه حصل على ترخيص السلطات المختصة، و أن استخدامه سيكون وفق شروط خاصة.

 

و بهذا القرار سيكون المغرب أول بلد عربي و إفريقي يعتمد العقار الأمريكي “مولنوبيرافير” المضاد لفيروس كوفيد-19.

فما مدى فعالية هذا العقار؟

 

نتائج التحاليل التي أجريت لتحديد فعالية العقار العلاجية، تحدثت عن نسبة فعالية وصلت إلى نحو 50% في الحد من مخاطر دخول المستشفى والوفاة لدى المرضى المصابين بحالات خفيفة أو معتدلة من “كوفيد-19”.

 

وكانت دراسة أجريت في هذا الشأن قد تحدثت على أن نسبة 7.3% من المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى وخضعوا للعلاج ب”المولنوبيرافير” لم يمت أي منهم خلال اليوم الـ29 من التوزيع العشوائي، مقارنة بـ 14.1% نقلوا إلى المستشفى أو توفوا، من المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي.

 

الحالات التي يمكنها استعمال العقار؟

أثبتت التجارب السريرية خلال المرحلة الثالثة و التي قامت بها شركة “ميرك” الألمانية للأدوية، والتي شملت  الأشخاص غير المطعمين فقط، والذين يُعتبرون معرضين لخطر كبير، أي كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية خاصة.

 

و سيكون هذا الدواء متاحا في البداية لفئات الخطر، لكن الخبراء يتوقعون استخدامه على نطاق واسع لعلاج كوفيد-19 مع مرور الوقت.

تعليق 1
  1. […] post المغرب الأول عربيا و إفريقيا في اعتماد العقار الأمريكي… appeared first on جريدة […]

التعليقات مغلقة.