علماء يتكهنون قرب اندثار وباء كورونا، و أوميكرون سريع العدوى لكنه أقل فتكا

أكد علماء أن متحور “أوميكرون” يختلف اختلافا كبيرا عن السلالات السابقة المتحورة لفيروس كوفيد 19، كما أنه أقل فتكا بالمقارنة مع باقي السلالات، فيما اعتبر ظهور “أوميكرون” بداية لنهاية الوباء.

 

فالمتحور “أوميكرون” يختلف جذريا عن باقي المتحورات من خلال قدرته الفائقة في نقل العدوى، لكن و في الجهة المقابلة، سجل تراجع ملحوظ في قدرته على إحداث المرض، وبالتالي قدرته على الفتك، حيث انخفضت نسبة الوفيات بالمتحور “أوميكرون” من 2 في المئة إلى 0.01 في المئة.

 

من جهة أخرى فقد لاحظ العلماء أن السلالة الجديدة تصيب فئة الشباب أكثر من كبار السن، كما أنه و على نقيض السلالات الأخرى لا يتطور إلى حد الالتهاب الرئوي. 

 

و فيما يتعلق بأعراضه فهي تتوزع ما بين : الصداع والزكام وتهيج الأنف والسعال، و الملاحظة الأساسية أن المصاب لا يعد يشعر مع هذا المتحور بفقدانه لحاسة الشم، كما كان الشأن مع غيره من السلالات.

 

وفي هذا السياف أشار “تشوماكوف” الأستاد بجامعة “جورج واشنطن” إلى أن “أي جائحة لا تستمر عادة أكثر من عامين أو ثلاثة أعوام: حتى الأنفلوانزا الإسبانية التي حصدت أرواح ما بين 50 إلى 100 مليون شخص، تحولت بعد فترة إلى إنفلونزا موسمية، لذلك ربما تكون نهاية الوباء الحالي بفضل “أوميكرون”.

التعليقات مغلقة.