اتفاق المغرب وهولندا على الرقي بالعلاقات القائمة على أسس الاحترام المتبادل للمصالح الاستراتيجية

ٍأجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، مباحثات هاتفية مع نائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية الهولندي، فوبكه هويكسترا.

وأكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الوزيرين أشادا، خلال هذه المباحثات، بالعلاقات المثينة التي تربط البلدين و بالدينامية الجديدة لهاته العلاقات، والتي تهدف إلى توطيد الأسس المثينة لعلاقات المملكتين على أسس سليمة ومتينة، ووفق قواعد صلبة مبنية على الشراكة والاحترام المتبادل المتبادل للمصالح الاستراتيجية لكلا البلدين.

وأشاد البلاغ، بجو الحوار الذي ساء المحادثات، مضيفا أن الوزيرين أكدا على أهمية تقوية الحوار السياسي والنهوض بالشراكة الاقتصادية القائمة بين البلدين الشقيقين، وتطويرها من خلال محاور مبتكرة كسلاسل القيمة الجديدة والاقتصاد الأخضر، مشيرا إلى أنه تم التنويه بالدور الذي تلعبه الجالية المغربية المقيمة بهولندا باعتبارها دعامة للشراكة الثنائية القائمة.

وجدد الوزير الهولندي التأكيد على الأهمية التي توليها بلاده لتطوير الشراكة الإستراتيجية القائمة بين الاتحاد الأوربي والمغرب، في إطار تفعيل الإعلان المشترك بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الصادر في يونيو 2019، ودور المغرب المحوري كشريك في ضمان أمن و استقرار المنطقة وكمحرك للتنمية في القارة السمراء.

وكان المغرب وهولندا، قد وقعا في شهر يوليوز الفارط، على خطة عمل مشتركة من أجل تعزيز التعاون الثنائي، وتعزيز الحوار السياسي بين البلدين ليشمل جميع المجالات والمواضيع المتعلقة بالعلاقات الثنائية، وتحديد محاور جديدة مبتكرة للتعاون وسلاسل قيم جديدة لتوطيد أكبر للشراكة التي تربط بين البلدين.

كما اتفق الطرفان على الشروع في التفكير لإنشاء آلية مبتكرة للمناقشات الإستراتيجية المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والتجاري من أجل تشجيع وتحفيز الاستثمارات والمبادلات التجارية بين البلدين، والفلاحة والمياه والطاقة المستدامة، وذلك من خلال إنشاء لجنة تعاون مشتركة.

التعليقات مغلقة.