خريبكة: تنظيم لقاء  تحسيسي بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السرطان

المصطفى الزواوي

نظمت مساء يوم الجمعة 4 فبراير 2022 جمعبة الباب الكبير بخريبكة لقاءا تحسيسيا حول داء السرطان بمناسبة احياء ذكرى اليوم العالمي لمرضى السرطان. 

اختارت الجمعية  تنظيم هذا النشاط  اولا تضامنا مع  جميع مرضى السرطان اسوة بشعوب العالم؛ وثانيا مناسبة للتذكير بخطورة هذا الداء واثره  على سلامة وصحة الانسان؛ وثالثا مساهمة من الجمعية في نشر الوعي بسبل الوقاية  منه او على الاقل الحد من خطورته في حالة الاصابة.
و هي أيضا مناسبة للخبراء والمختصين عبر العالم للتواصل وخلق مجالات لتبادل الخبرات والاطلاع على احدث ما استجد في مجال مكافحة هذا الداء؛ الذي  لا ينكر احد بانه   داء شرس وعدواني وقاتل. وفي نفس الوقت يجب الاعتراف  أنه بفضل التطور العلمي في مجال علاج هذا الداء، ارتفعت نسب وفرص البرء منه..؛  لكن معضلة الكلفة المالية الباهضة للعلاج  تبقى عقبة الاداء تحول  دون تمكن عدد كبير من المرضى من الخضوع للبرتوكولات العلاجية بالشكل الدقيق والصحيح الذي يصفه الاطباء.
وأمام هذا الوضع يبقى السلاح الأمثل لمحاربة داء السرطان، و بتعبير أصح بعض أنواع السرطان واسعة الانتشار كسرطان الثدي هو الكشف المبكر  والذي من ثمراته خفض كلفة العلاج والرفع من حظوظ البرء منه.
وفي هذا الصدد  أكدت رئيسة الجمعية في تصريحها : “أنه اذا  كان المشهد قاتما، فإننا في جمعية الباب الكبير لمرضى السرطان وعلى هدي المثل الصيني المشهور فضلنا أن نشعل شمعة بدل ان نلعن الظلام”.
وهكذا فقد اخترنا أن نكون الى جانب مريضة ومريض السرطان بالنصح والتوعية، التي نعتقد أنها باب من أبواب مكافحة داء السرطان؛ فكان شعارنا تخلذا لهذا اليوم:  “بالكشف المبكر ننتاصرو على داء السرطان”.
وأضافت السيدة الرئيسة “وعلى أرض الواقع فقد وفقت بحمد لله وعونه في تبني عدد كبير من الحالات داخل إقليم خريبكة سواء في المدن او البوادي ولم يكن ليتأتى لنا ذلك لولا الأبواب المفتوحة في وجوهنا، والمساندة والدعم الذي نلقاه من جهات متعددة. وفي هذا الباب أغتنم الفرصة لنتقدم كجمعية بجزيل الشكر والامتنان الى السيد عامل إقليم خريبكة وممثلي السلطات المحلية في مختلف تراب الإقليم”.
 “كما لا يفوتني في هذا المقام أن أنوه وأشيد بما تساهم به مجموعة من العيادات والمختبرات الطبية ومراكز الكشف بالأشعة خاصة في مدينة خريبكة من خلال خفض كلفة خدماتها” تقول السيدة الرئيسة.
 
وأردفت قائلة “فقد أجريت عمليات جراحية مكلفة لبعض الحالات بمقابل رمزي، كما استفادت حالات كثيرة من تخفيضات بلغت 50% عند إجراء التحليلات الطبية والكشف بالأشعة”، مضيفة “ونحن اليوم سنعمل  على تأطير علاقة جمعيتنا بعيادة طبية ومختبر  للتحليلات الطبية من خلال اتفاقيتي شراكة وتعاون سنوقعهما ضمن فعاليات هذا النشاط”.

التعليقات مغلقة.