اتفاق “أخنوش” ورئيسة المفوضية الأوروبية على تعزيز “الشراكة الاستراتيجية” القائمة بين الجانبين

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، بالرباط، أن المغرب سيعمل على تقوية وتعزيز شراكته الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.

 

وفي هذا الإطار، قال أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، خلال لقاء صحافي مشترك عقده مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بعد انتهاء اللقاء الذي جمع الطرفين “سنعمل بجدية على تقوية هذه العلاقات التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أهمية خاصة”، مؤكدا عزم المغرب على تقوية هاته الشراكة الاستراتيجية من خلال إقامة مشاريع كبرى في المستقبل، تهم الطاقة الخضراء والانتقال الرقمي والاستثمار والإنعاش الاقتصادي والنهوض بالثقافة.

وأشاد أخنوش، بالعلاقة التاريخية التي تجمع الطرفين، مبرزا أن المملكة والاتحاد الأوروبي، يجمعهما مستقبل مشترك، ويتقاسمان نفس وجهات النظر.

و أوضح أخنوش، أن لقاءه ومحادثاته مع فون دير لاين، شكل مناسبة لاستعراض الأوراش الهامة والكبرى التي تم إطلاقها بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تعطي أولوية كبرى للحماية الاجتماعية.

من جانبها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عزم الاتحاد الأوروبي على تعميق الشراكة “الاستراتيجية الوثيقة والمثينة” التي تجمع الجانبين، حيث قالت “أجدد التأكيد على إرادتنا بمواصلة تعميق علاقاتنا بوصفنا جارين وشريكين وصديقين”، مشيرة إلى أن محادثاتها مع السيد “أخنوش” شكلت مناسبة للتأكيد على هذه الإرادة المتبادلة.

وأضافت المفوضة الأوروبية أنه “على هذا الأساس، يمكننا معا إرساء رؤية مشتركة وطموحة لشراكتنا”، معتبرة أن المغرب يعتبر الشريك الأول للاتحاد الأوروبي على الصعيدين الاقتصادي والتجاري على مستوى القارة الإفريقية.

 

وأضافت، أن الجانبان تطرقا لعدة قضايا ضمنها التحديات العالمية التي تواجه المغرب وأوروبا، وأن السبيل لمواجهة هاته التحديات يكمن في العمل المشترك وتنسيق المواقف بينهما، مضيفة أنه تم التداول في قضايا تهم تطوير الشراكة الخضراء، والتي اعتبرتها الأولى التي يتم تطويرها مع بلد شريك، مضيفة أن “هناك الكثير لتحقيقه من أجل زيادة إدماج اقتصاداتنا وتكييفها بما يخدم مصالح شركاتنا ومستخدميها وكافة العاملين”.

كما أشادت، السيدة فون دير لاين، بالرؤية الطموحة للنموذج التنموي الجديد، مشيرة إلى أنه يعكس العديد من هذه الطموحات والأهداف المشتركة.

 

وكان رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، قد استقبل، صباح اليوم الأربعاء 09 فبراير بالرباط، رئيسة المفوضية الأوروبية، السيدة أورسولا فون دير لاين، التي توجد في زيارة عمل للمغرب. وقد شكل هذا اللقاء فرصة لتسليط الضوء على أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الطرفين.

التعليقات مغلقة.