استثمارات أوروبية هامة في مجال التكنولوجيا الخضراء بالمغرب

خصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبدعم من الصندوق الأخضر للمناخ، والاتحاد الأوروبي، مبلغ 25 مليون يورو لمصرف المغرب، من أجل دعم وتشجيع الانتقال البيئي للمملكة المغربية.

 

وأفادت المؤسسة المالية الأوروبية، في بلاغ صدر عنها، أمس الأربعاء 16 فبراير الجاري، أن التمويل ستستفيد منه المقاولات الصغرى والمتوسطة، وكذلك المؤسسات، وانه سيتم منحه على شكل قروض استثمارية في مجال التكنولوجيات الكفيلة بالتخفيف من التغير المناخي وتحقيق التكيف مع هاته التغيرات البيئية.

 

وقد تمت مراسيم التوقيع في العاصمة الاقتصادية للمملكة، على هامش منتدى الأعمال الاتحاد الأوروبي- إفريقيا 2022، الذي عقد على هامش قمة الاتحاد الأوروبي – الاتحاد الإفريقي، والذي عرف حضور “هايكه هارمغارت”، المديرة العامة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، و”أنطوان سالي دي شو”، مسؤول ذات المؤسسة البنكية بالمغرب، و”جان كريستوف فيلوري”، رئيس التعاون الأوروبي في المغرب، و”برنارد موسيلي”، إضافة إلى رئيس مجلس إدارة مصرف المغرب.

 

كما سيدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي والصندوق الأخضر للمناخ، مصرف المغرب بالعديد من الوسائل والقدرات التقنية، وحوافز الاستثمار بغاية الوصول للتنفيذ الجيد للبرنامج.

 

وأفاد البنك أن نسبة الدعم المقدمة ستصل إلى ما يقارب 18,75 مليون يورو، فيما سيقدم الصندوق الأخضر للمناخ 6,25 مليون يورو.

 

على مستوى مصرف المغرب، ووفق إفادة البنك الدولي، فإنه سيعمل على تعزيز تكافؤ الفرص بين النساء والرجال فيما يتعلق بالولوج لمجال التكنولوجيات الخضراء، كما سيقوم بتنفيذ أنشطة توعوية لدى المستفيذين والمستفيذات، كما سيعمل على تعزيز قدرات موظفيه للمساهمة في كسر حواجز العرض والطلب المتعلقة بالنوع الاجتماعي.

 

وللإشارة فقد بلغ عدد المشاريع المتعلقة بالتكنولوجيا الخضراء التي مولها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب 80 مشروعا، قدرت قيمتها المالية ما يقارب 3,2 مليار يورو.

التعليقات مغلقة.