“مركز باكو الدولي” وخدمة سياسة التعددية الثقافية في “أدربيجان” والعالم

تُعرف أذربيجان بأنها مكان تلتقي فيه الحضارات المختلفة، حيث تشكلت بيئة التنوع الوطني والثقافي على مدى قرون، حيث يعيش ممثلو مختلف الشعوب والأديان في سلام وطمأنينة وتفاهم وحوار متبادل فيما بينهم.

لطالما كانت التعددية الثقافية والتسامح أسلوب حياة للأذربيجانيين، وأصبحت اليوم أسلوب حياة لكل مواطني جمهورية أذربيجان، بغض النظر عن هويتهم القومية أو لغتهم أو دينهم.

يعيش الماضي الثري المتعدد الثقافات للشعب الأذربيجاني ليس فقط في أسلوب حياتهم المتسامح اليوم، ولكن أيضًا في المصادر والوثائق الأدبية والفنية والعلمية والفلسفية والسياسية والقانونية التي أنشأها.

في نهاية القرن العشرين، أصبح الزعيم الوطني “حيدر علييف” شكلاً من أشكال أيديولوجية الدولة، حيث أعيدت تقاليد التسامح والتعددية الثقافية.

إن الخط السياسي المتبع تحت قيادة “حيدر علييف” في مجال الحفاظ على التقاليد المتعددة الثقافات للشعب الأذربيجاني مستمر الى الآن، ويتطور بثقة الرئيس “إلهام علييف”.

حيث قال الزعيم الوطني الراحل حيدر علييف للشعب الأدربيجاني: “إن الهوية الوطنية مصدر فخر لكل أمة. وأنا فخور بكوني أذربيجاني! “، اليوم، أصبح التعبير أسلوب حياة لكل مواطن جدير في البلاد، وفقًا للإيديولوجية الأذربيجانية، من أجل ضمان التسامح وحماية التنوع الثقافي والديني واللغوي، وكذلك لتعزيز أذربيجان كمركز للتعددية الثقافية في العالم، ودراسة النماذج المتعددة الثقافات الحالية وتعزيزها.

في جمهورية أذربيجان، تم إنشاء مجلس الدولة للشؤون الدينية، وبموجب قراره المؤرخ في 15 مايو 2014، تم إنشاء مركز “باكو” الدولي للتعددية الثقافية، وذلك بأمر من رئيس جمهورية أذربيجان بتاريخ 11 يناير 2016، حيث تم الإعلان عام 2016 “عاما للتعددية الثقافية”.

بدأ “مركز باكو الدولي للتعددية الثقافية”، الذي أنشأه الرئيس للترويج لأذربيجان كدولة متعددة الثقافات في العالم، في تنفيذ عدد من الأنشطة الهامة المتعلقة بدراسة وتعزيز التعددية الثقافية الأذربيجانية في العالم، وذلك نظرا للفرص التي وفرها ويوفرها “مركز باكو الدولي للتعددية الثقافية”، حيث أجريت مفاوضات مع جامعات أجنبية من أجل تدريس هذه الموضوعات.

وهكذا وفي المرحلة الأولية، تم الترحيب بمقترحات حوالي 10 جامعات، نظرًا لأن المواد التي سيتم تدريسها جديدة، فقد بدأ المركز، الذي يتولى أيضًا تدريب المعلمين لتقديم هذه المواد للطلاب، تدريبات منتظمة مع علماء مشهورين في أدربيجان، وخبراء مدعوين من الخارج.

خلال هذه التدريبات، يلقي المتخصصون محاضرات للطلاب على أساس مناهج “مقدمة إلى التعددية الثقافية” و”التعددية الثقافية الأذربيجانية”، ويزودونهم بالمواد التعليمية اللازمة، ويختبرون أخيرًا معرفتهم في الامتحان، أولئك الذين يجتازون الامتحان بنجاح يحصلون على شهادة من مركز باكو الدولي للتعددية الثقافية.

إن تدريب المعلمين على تدريس “مقدمة إلى التعددية الثقافية” و”التعددية الثقافية الأذربيجانية” في التدريبات قد لبى إلى حد ما الاحتياجات الحالية في هذا المجال.

في الوقت الحاضر ، يدرس موضوع “التعددية الثقافية الأذربيجانية” في سبع جامعات أجنبية، تشمل هذه الجامعات جامعة “سانت كليمنت أوهريدسكي صوفيا”، وجامعة “إيفان جافاخيشفيلي تبليسي” الحكومية، وفرع “يكاترينبورغ” من جامعة “الأورال” الفيدرالية (يكاترينبورغ ، الاتحاد الروسي)، والجامعة التربوية الليتوانية، وجامعة براغ تشارلز (جمهورية التشيك)​​، وجامعة روما سابينزا (إيطاليا) وبيلاروسيا. .. وهناك جامعة حكومية.

وفقًا للنداءات الرسمية الموجهة إلى “مركز باكو الدولي للتعددية الثقافية” لتدريس “التعددية الثقافية في أذربيجان” في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي المقبل لبدء الدراسة في جامعة فورتسبورغ (ألمانيا)، وجامعة فرايبورغ (سويسرا)، وجامعة ساكاريا (تركيا)، جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​(جمهورية شمال قبرص التركية). فقد أرسلت جامعة “لوتسك” الوطنية التقنية (أوكرانيا) طلبات رسمية في هذا الشأن.

حاليًا، يتفاوض مركز باكو الدولي للتعددية الثقافية مع جامعة الفاتيكان في سيليزيا (إيطاليا)، وجامعة أوغسبورغ (ألمانيا)، وجامعة إينالكو (المعهد الحكومي للغات والحضارات الشرقية، فرنسا)، كما يتم تدريس موضوعات “مقدمة إلى التعددية الثقافية” و”التعددية الثقافية الأذربيجانية” بالتوازي على مستوى البكالوريوس والماجستير في التعليم العالي في أدربيجان.

التعليقات مغلقة.