طنجة: إعادة تأهيل سينما ”ألكازار” العتيقة

هدى السعيدي

عادت الحياة إلى سينما “ألكازار” التاريخية و الثقافية بعد تهيئتها لتكون واحدة من بين المباني التاريخية التي شهدت ملامح سينمائية وفنية بالمغرب.

 

وكانت قد وقعت كل من ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جماعة طنجة، وجمعية أفلام طنجة، اتفاقية شراكة تتعلق بتكملة وتجهيز وتسيير وتنشيط قاعة سينما “الكازار”. 

 

حيث وضعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، كل التجهيزات التقنية والمكتبية للقاعة  رهن إشارة الجمعية المسيرة،

 

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار الخطة لترميم مجموعة من قاعات سينما القرب بالمدن القديمة، فانتقلت إليها عمليات الإصلاح والترميم وأُعيد لها الاعتبار في إطار مشروع إعادة تأهيل وهيكلة المدينة القديمة لطنجة.

أنشئ مسرح ألكازار (Teatro Alcazar) في أبريل عام 1913 م، في منزل صغير كائن بطريق التلغراف، وقد تكوّن هيكله الداخلي من أعمدة وألواح الخشب. في سنوات عمره الأولى عرضت فيه بعض التمثيليات والمسرحيات الإسبانية.

 

غير أن هذا المسرح لم يعرف الانطلاقة الفعلية إلا بعد أن جدد بناءه بالحجارة وأضيف إلى مبناه طابق علوي جديد وتحول إلى سينما- مسرح سنة 1917 م .

إلا أن مساره الفني بعد هذه السنة طبع بهيمنة العروض السينمائية بشكل كامل؛ وتقع سينما ألكازار في قلب إحدى أعرق ساحات مدينة طنجة، ساحة “باب طياطرو”.  

التعليقات مغلقة.