على هامش مؤتمر الكونگريس العالمي الامازيغي الدي سينعقد بقصر المؤتمرات بورزازات الكونگريس اية رهانات واي مستقبل..

على هامش ..مؤتمر الكونكريس العالمي الامازيغي الدي سينعقد في يوم 27 مارس 2022 بقاعة المؤتمرات بورزازات والدي سيحضر كل ممثلي امازيغ العالم..من المغرب. الجزائر.تونس.ليبيا.مصر.موريتانيا .وجزر كناريا.والطوارق.وممثلي من بوركينافاصو.ومن النيجر ومالي وحتى امازيغ العالم .ستقوم جريدتنا ..اصوات..بتغطية هدا المؤتمر من الالف الى الياء.فماهي اهداف هدا المؤتمر.وما الغاية منه..وهل يستطيع امازيغ العالم تحقيق المطالب المعقدة..


الكل يعلم بان الكونكريس العالمي الامازيغي ظهر في اواسط التسعينييات من القرن الماضي. واستطاع فعلا ان يفرض نفسه على الساحة العالمية. بل اعتبره اغلبية من الامازيغ المناضلين من جمعيات من المجتمع المدني المؤسسة الشرعية الوحيدة التي تمثل الامازيغ.وهي مؤسسة ديمقراطية ومنظمة غير حكومية.

وقد تعاقب على رئاستها عدة شخصيات واخر الرؤساء فتحي ن خليفة من ليبيا.نعم الكل يتفق على ان هده المنظمة لها ايجابيات وكدلك لها سلبيات.لكن الدي يهمنا اليوم.

ماهي التحديات التي تنتظر هده المنظمة الامازيغية في ظل التوراث التي عرفها شمال افريقيا…

ثم كيف ستواجه هده المنظمة الحكومات الاسلامية التي سيطرت على الحكم في هدا القطر…

ثم هل تستطيع هده المؤسسة واعني الكونكريس العالمي الامازيغي ان يوحد شمال افريقيا..

فهل يستطيع ان يفرض نفسه كهيئة ضاغطة على هؤلاء الحكام ودلك حتى تدرج الامازيغية كلغة رسمية في هده البلدان.

وعندما اقول الرسمية..واعني..الادارة والتعليم الى اخره.

ثم متى سنرى دول شمال افريقيا موحدة..عكس التيار العروبي القومجي الدي سبق ان سيطر على الحكم ولم يستطع باسم العروبة ان يوحد هده الدول وفي جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.ثم هل يمكن لهده المنظمة ان تتخطى تلك العقبة التي كرسها النظام المغربي والنظام الجزائري واقصد قضية الصحراء التي اصبحت لعبة يتلاعب بها النظامين الملكي والجمهوري بالجزائر.

ثم كيف وباية طريقة ستضغط هده المنظمة على هده الحكومات العروبية لازالة مصطلح مايسمى..بالمغرب العربي..

عوض شمال افريقيا..

وايضا كيف ستتعرض هده المنظمة الغير الحكومية طبعا الى مسالة ..

التعريب..طبعا لايمكن لنا ان نجيب على هده الاسئلة كلها الا ادا استطاعت اولا هده المنظمة ان تقوم بتوحيد هدا القطر الكبير اي شمال افريقيا..

فعندما يستطيع الامازيغ ان يوحدوا انفسهم وعندما تزيل هده العراقيل كلها اد داك يمكن لنا ان نرفع سقف المطالب ولايتاتى هدا الا بالوحدة ولاشيء غيرها.

وقديما القيصر..من صفعك على خدك الايمن اعطيه الخد الايسر..اي لايمكن لنا ولايمكن ان نسبح في الوادي مرتين..وكما يقول المثل الشعبي الامازيغي السائد في الجنوب المغربي..يان ءيقس ؤلكماض ارت ءيسيويد ءيزيكر..وبمعنى ..من لسعته الافعى يخاف من الحبل.. ويهدف المؤتمر الذي ينعقد كل ثلاث سنوات، إلى الدفاع عن حقوق الأمازيغ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية ويسعى إلى دسترة الهوية الأمازيغية والتنسيق بين النشطاء الأمازيغ وتثمين التراث الأمازيغي وترقيته.

كاميرا نايت سيد: انتخبت على رأس هذه المنظمة لإيماني بالدفاع عن حقوق الأمازيغ وشهد المؤتمر للمرة الأولى رفعا في تمثيلية الدول الأعضاء بالكونغرس إلى 59 عضوا، وذلك بإلحاق 16 عضوا جديدا من 6 دول.

 

وصادق الكونغرس الأمازيغي على ضم عضو من مصر وآخر من موريتانيا وثالث من بوركينافاسو، فضلا عن 5 أعضاء من منطقة الأزواد في مالي و5 أعضاء آخرين من النيجر وثلاثة أعضاء من جزر الكناري الأسبانية. وللإشارة فإن الكونغرس العالمي الأمازيغي منظمة غير حكومية دولية تضم جمعيات ثقافية واجتماعية أمازيغية، تأسس في سبتمبر 1995 ومقره الدائم العاصمة المغربية الرباط. ويطالب الأمازيغ حكومات بلدانهم التي ينتمون إليها باحترام حقوقهم، ومنها حقهم في الرأي والتعبير وإقرار اللغة الأمازيغية لغة رسمية في بلدانهم.

ونددوا خلال مؤتمرهم في الوقت ذاته بالاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها أمازيغ المزاب في الجزائر والأزواد والطوارق في جنوب الصحراء.

والأمازيغ هم مجموعة من الشعوب الأهلية تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة غربي مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الأمازيغية ظهرت لأول مرة مع ظهور الإنسان القفصي (نسبة إلى قفصة بتونس) في الفترة بين 9 آلاف و6 آلاف قبل الميلاد، وربما هجر الأمازيغ منبت الشعوب الأفراسية في إثيوبيا وما جاورها إلى شمال أفريقيا بعد أن دخلت المنطقة الأصل في موجة من التصحر، وتطورت اللغة الأفراسية مع الوقت إلى الأمازيغية في شكلها الحالي في شمال أفريقيا.

الباحث والإعلامي الحسن اعبا

التعليقات مغلقة.