نيويورك تايمز: روسيا طلبت مساعدة عسكرية واقتصادية من الصين

أوردت صحيفة “نيويورك تايمز”، الأحد، نبأ مفاده أن روسيا طلبت مساعدة اقتصادية وعسكرية من الصين لمواصلة شن الحرب على أوكرانيا والالتفاف على العقوبات الغربية، فيما سارعت ” واشنطن إلى تحذير بكين من مساعدة موسكو في حربها على كييف.

وهكذا فقد نقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين لم تعرف عن هويتهم أن روسيا طلبت من الصين تزويدها بمعدات عسكرية للحرب، ومساعدات اقتصادية لمساعدتها على تجاوز العقوبات الدولية، لكن دون تحديد طبيعة هاته المساعدات بدقة ولا طبيعة الرد الصيني على الطلب، فيما المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن قال لعدد من وسائل الإعلام “لم أسمع بذلك قط”.

 

 

وللإشارة فإن لقاء سييجمع وفدا أميركيا عالي المستوى بمسؤول صيني رفيع المستوى،اليوم الاثنين في روما، وفق ما كشف عنه البيت البيض.

 

 

وتحدثت معلومات عن لقاء سيجمع مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك ساليفان، مع كبير الدبلوماسيين في الحزب الشيوعي الصيني، يانغ جيشي، سيتطرق للجهود الجارية”للتعامل مع المنافسة بين بلدينا وتداعيات الحرب الروسية ضد أوكرانيا على الأمن الإقليمي والدولي”، وفق ما أورده بيان صادر عن الناطقة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، إميلي هورن الأحد. 

 

 

وللإارة فبكين رفضت التنديد بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وقالت مرارا إن “توسع (حلف شمال الأطلسي) باتّجاه الشرق” هو السبب في ازدياد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، فيما تنتظر واشنطن “معرفة إن كانت الصين تقدّم دعما ماديا أو اقتصاديا لروسيا لمساعدتها في التخفيف من تأثير العقوبات.

التعليقات مغلقة.