الصين تدعو إلى التسوية السياسية للأزمة في أوكرانيا

أكد مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عبر بيان صادر عقب لقاء هذا الأخير بالرئيس الصيني، “شي جين بينغ”، صدر اليوم الجمعة، أنّ الرئيسان أجريا محادثة وصفت ب”الصادقة والصريحة”، وأنها تضمنت تطورات الأوضاع في أوكرانيا.

وخلال اللقاء شدد الرئيس الصيني على أنه ينبغي للمجتمع الدولي الانخراط عملياً في تشجيع السلام وتسهيل المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني.

وأوضح البيان أن اللقاء تطرق لمجموعة من القضايا ذات “الاهتمام المشترك” من بينها الوضع في أوكرانيا، واصفا المحادثة بأنها كانت “صادقة وصريحة وأنها استمرت نحو ساعة، وأن الزعيمان اتفقا خلالها على التحدث مرة أخرى قريباً”.

ووفق ما نقله التلفزيون الصيني، فإن الرئيس الصيني “شي” أكد موقف بلاده المبدئي، مشددا على أنه يجب على المجتمع الدولي الانخراط عملياً في تشجيع السلام وتسهيل المفاوضات، وتهيئة الظروف للتسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، والمساعدة في استعادة السلام في أوكرانيا في “أقرب وقت ممكن”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد دعا في وقت سابق، الصين إلى التوقف عن دعم روسيا في عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا.

فيما اعتبرت بكين الأمر تدخلا في سياستها الخارجية مشددة على أنها لا تقبل أي ضغط خارجي، وترفض هاته الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة.

موقف أكده الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، يوم أمس، الذي نفى صحة المزاعم المتداولة بشأن طلب روسيا مساعدات عسكرية من الصين، قائلا في بيان صادر عنه إن “التصريحات التي تزعم أنّ الصين تقدم مساعدة عسكرية لروسيا عارية تماماً من الصحة”، في رد على ما تداولته وسائل الإعلام البريطانية.

التعليقات مغلقة.