بمخيمات اللاجئين قيادية بالجبهة تتعسف على النساء الصحراويات وترغمهن على زواج المتعة‎‎

خردي لحسن: متخصص في الشؤون الصحراوية

 

علم من مصادر حقوقية من داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف، أن معلومات خطيرة تم تسريبها لقيام عضوة قيادية بجبهة البوليساريو، والتي تشغر منصب والي مخيمات سمارة، المسماة  “مريم السالك احمادة”، بتهديد اللاجئات الصحراويات، من أجل ارغامهن تعسفيا  على زواج المتعة خارج الإطار الشرعي والتقاليد الصحراوية…. في تعد سافر على حقوق الصحراويات كنساء وعلى حقوق الإنسان التي لا تقبل التجزيء أو المناورة أو التضييق تحت أي ظرف كان، والتي تهضم تهضم من قبل الجبهة وأعوانها بكل حرية في مخيم الدل والعار؟.

وأضافت نفس المصادر، أن هذه القيادية تعتبر من اقدم  الأعضاء داخل تنظيم جبهة البوليساريو، وأن هذا العمل التي تقوم به يشكل انتكاسة حقوقية خطيرة في مجال حق النساء الصحراويات من خلال ارغامهن على ممارسات حاطة بالكرامة، وخارج سياق القانون الدولي الذي يزجر مثل هاته التعسفات والتطاول على حق من حقوق المرأة  الصحراوية الشريفة.

وللإشارة فان مخيمات اللاجئين الصحراويين تعرف احتقانا اجتماعيا متزايدا بتفاقم مع اتساع هضم حقوقهم، بسبب هيمنة القيادة التي شاخت على كراسي التحكم، ولم توصل ملف الصحراء الا لانتكاسة سياسية واجتماعية، ولدت وضعا اجتماعيا مزريا جعل الشباب الصحراوي يتخذ العزوف عن الزواج وسيلة للتعبير عن الرفض واللانتماء.

 

التعليقات مغلقة.