انتشار الأمراض المعدية ” جدري القردة ،كوفيد19″ أية علاقة بالتغيرات في البيئات العالمية والمحلية؟

مراكش : السعيد الزوزي

في الأسابيع الثلاثة الماضية، كان هناك ما يقرب من (مائة) حالة و(ثمانية عشر) حالة وفاة بشرية بسبب مرض نادر ينقله  “القراد “، في العراق، تم العثور على الحالة الرابعة لفيروس “الإيبولا “، وأكثر من مائة حالة من الطاعون “الدبلي”، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبعد عامين فقط من إعلان خلو “إفريقيا” من “شلل الأطفال” البري، ظهرت حالات جديدة في  ملاوي وموزمبيق.

تنتشر سلالة خطيرة من “التيفوس” في نيبال والهند والصين، هناك فاشيات مقلقة لأمراض “البعوض” مثل “الملاريا” و “حمى الضنك” و فيروس” غرب النيل” في عدة ” قارات”.

مقابل هذا السياق العالمي، فإن فاشيات “جدري القرود” المحدودة للغاية حتى الآن والتي بدأت في الظهور في الشهر الماضي، بما في ذلك (واحد وسبعين) حالة تم اكتشافها في المملكة المتحدة، كانت مروعة فقط، لأنه تم الإبلاغ عنها في البلدان الغنية.

لقد كان شهرًا سيئًا بالنسبة للأمراض المعدية، وفقًا لموقع “بروميد”،  وهو أكبر نظام مراقبة مفتوح في العالم للإبلاغ عن تفشي المرض.

لا يزال كل من “كوفيد19” وفيروس “نقص المناعة البشرية” متفشيًا على مستوى العالم، والآن تنتشر الأوبئة الحيوانية أيضًا، تستمر “حمى الخنازير الأفريقية ” في تدمير خنازير العالم وتنتشر سلالات عديدة من الطيور القاتلة – “أو إنفلونزا الطيور” – مما أدى إلى إعدام مئات الملايين من الدواجن، حذر الأطباء البيطريون وعلماء البيئة هذا الشهر أيضًا من وجود أمراض فطرية غامضة في الأسماك والحياة البحرية في أستراليا ودول الشرق الأوسط، وكذلك أمراض الكلاب المميتة وغيرها من أمراض الحيوانات الأليفة.

تزيد حالات الإصابة ب “جدري القرود” في المملكة المتحدة بأكثر من الضعف لتصل إلى (سبع وخمسين) حالة.

نحن نعيش بصعوبة مع وجود عدة آلاف من” الفيروسات القاتلة” المنتشرة في أنواع أخرى، ولكن اللافت للنظر هو أن معظم تلك “الفيروسات” التي تصيب البشر اليوم، لم تكن معروفة قبل (سبعون) عامًا فقط، لا يقتصر الأمر على انتقال مسببات الأمراض الجديدة من الحيوانات إلى البشر في كثير من الأحيان، ولكن يرتبط عدد متزايد بالتغيرات في البيئات العالمية والمحلية.

ليس من قبيل المصادفة أنه منذ عام 1940، ظهر 335 مرضًا جديدًا قد يكون مميتًا على مستوى العالم، خلال فترة تضاعف فيها عدد السكان ثلاثة أضعاف، وتغير المناخ وأخذ المزيد من اللحوم، يقول علماء بيئة المرض إنه لا شيء يزيد من خطر انتقال العامل الممرض من نوع إلى آخر مثل التوسع غير المنضبط للزراعة، واستغلال البشر للأنواع البرية.

حان الآن وقت استرداد الطبيعة، كلما نمت أعداد البشر وتعدينا على المساحات البرية أو فرضنا ظروفًا غير طبيعية على الأنواع الأخرى، كلما أنشأنا المزيد من البيئات المثالية للفيروسات ومسببات الأمراض لتنتشر عبر الأنواع وتتحول وتنتشر، فيروس”نقص المناعة البشرية”  و”الإيبولا” و”حمى لاسا” و”جدري القردة” في أفريقيا، “سارس وكوفيد -19” في الصين، فيروس “شاغاس وماتشوبو وهانتا” في أمريكا اللاتينية، “هندرا” في أستراليا، “ميرس” في المملكة العربية السعودية، ظهرت جميعها في السنوات  الماضية تمامًا، كلما سرّعنا إزالة الغابات، وانتقلنا إلى المدن، واقتربنا من الحيوانات وخلقنا اقتصادًا عالميًا.

الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة للبشر ليس “جدري القرود” أو “الطاعون ” أو حتى “الإيبولا “، والتي تبدو خطيرة وغريبة ولكنها في الواقع يمكن السيطرة عليها بشكل أو بآخر الآن باستخدام اللقاحات، وبدلاً من ذلك، فإن خطر “إنفلونزا الطيور الجديدة”، الذي من المرجح أن يخرج من مزرعة في “نيويورك” أو “إنجلترا ” مثل المزرعة في الصين أو “بوليفيا “، يطارد البشرية الآن، يعتبر الدجاج الآن أكثر اللحوم شهرة في العالم الغني، ويتم تربية عشرات الملايين من الطيور شبه المتماثلة وراثيًا و المعرضة لأمراض كارثية في أي وقت، وغالبًا في ظروف غير صحية، ويمكنها الاختلاط بالطيور البرية، لم يستغرق الأمر سوى عقود من الزمن قبل أن تتطور سلالة جديدة من “إنفلونزا” الطيور شديدة العدوى لتنتقل بسهولة بين البشر.

وبقدر ما يحالفه الحظ والحكم الجيد، فقد تهرب البشرية من رصاصة “سارس” في عام 2003 وإلى حد ما مع “كوفيد19″، الذي قتل حتى الآن حوالي 1٪ من المصابين. لكن أوبئة”الأنفلونزا” الرئيسية ذات معدلات الوفيات المرتفعة جدًا تأتي كل 30 عامًا أو نحو ذلك، وقد تأخرنا كثيرًا في اليوم التالي، إذا حالفنا الحظ فسنجد لقاحًا سريعًا، وسيقتل فقط بين 10و20٪ من الأشخاص المصابين به، إذا لم يحالفنا الحظ، فقد يكون قابلاً للانتقال مثل “أوميكرون” ومميتا مثل”الإيبولا”، وفي هذه الحالة ستكون اللعبة فعليًا قد انتهت بالنسبة للكثير من البشرية والاقتصاد العالمي.

لكن ربما لم نر شيئًا بعد، بدأ تغير المناخ في الظهور الآن، مما يخلق عالمًا أكثر سخونة ومرضًا مع تأثير كارثي محتمل على المرض، يغير الاحتباس الحراري بشكل أساسي طبيعة المرض عن طريق إجبار الأنواع أو تمكينها من البقاء في أماكن جديدة والاختلاط بالآخرين، تقتل الحشرات بالفعل حوالي (سبعمائة ألف) شخص سنويًا، لكن التسخين العالمي يسمح “للبعوض” و “العث” و”البراغيث” و”القرادة”وغيرها من النواقل بالازدهار في مناطق جديدة، مما يؤدي إلى انتشار”حمى الضنك” و”الشيكونغونيا” وأمراض أخرى إلى مناطق مرتفعة أو مناخات أكثر برودة في السابق.

ما هو “جدري القرود” وهل يجب أن تقلق؟
أظهر علماء “البكتيريا الكنديون” كيف أنه في أوقات التغير البيئي التاريخي العظيم -كما هو الحال الآن- تقفز مسببات الأمراض بسهولة أكبر إلى مضيفات جديدة حساسة للإصابة، كل ما يحتاجونه هو فرصة للتواصل، والاحترار يفعل ذلك بالضبط، بمجرد أن تتوسع لتشمل مضيفين جدد، من المرجح أن تظهر متغيرات جديدة، كل منها بقدرات إصابة جديدة.

يبدو الوضع كئيبًا ، لكنه في حدود قدرة الإنسان على إصلاح هذا الوضع وقلبه، العلم والتكنولوجيات الجديدة تلحق بلقاحات الأمراض النادرة والمهملة، ويمكن تعزيز المراقبة العالمية والاكتشاف المبكر لانتشار الفيروس المحتمل في البرية بشكل كبير، ولكن قبل كل شيء، يمكن توجيه التمويل العالمي لتحسين أنظمة الصحة العامة المتعثرة، لا سيما في “البلدان النامية”، هم خط الدفاع الأول وأضمن احتواء لاحتواء المرض.

الدرس الكبير الذي نتعلمه من مرض “كوفيد 19” والآن “جدري القرود”، هو أن الكثير من الأمراض المعدية لها جذورها في التغير البيئي، وهذا يعني صحة الكوكب وصحة الإنسان، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جنبًا إلى جنب مع صحة الحيوانات، وهذا يعني أيضًا أنه يجب علينا الاستعداد الآن لما هو غير متوقع، والاستثمار في الصحة العامة كما لم يحدث من قبل، والتوقف عن قطع الغابات، والتصدي لتغير المناخ، والتخلص التدريجي من الزراعة المكثفة، إن اتباع نهج كوكبي “للصحة الواحدة” هو أفضل -وربما املناالوحيد-.

التعليقات مغلقة.