قتلى وجرحى في حريق غابات بالمغرب

قتيل واحد وإصابة اثنين آخرين هي حصيلة الخسائر البشرية التي خلفها الحريق الذي شب في إحدى الغابات بإقليم تاونات، بشمال المغرب، والذي أتي بعد أسابيع قليلة من حرائق أخرى ضربت المنطقة ومناطق أخرى بشمال المغرب، وفق ما أفادت به السلطات المحلية.

 

والضحيتان هما متطوّعان كانا يشاركان في إخماد الحريق الذي شب بإحدى غابات الإقليم.

وقد تم نقل الجريح إلى المستشفى، وحالته مستقرة وفق ما أفادت به مصادر صحية.

وتعمل فرق الوقاية المدنية يومي الاثنين والثلاثاء جاهدة من أجل السيطرة على الحريق بعد أن قامت بإخلاء المنطقة من السكان تفاديا لحوادث بشرية، وفق ما أوردته السلطات المحلية.

وقد أتت النيران على حوالى 33 هكتار من المناطق الحرجية بتلك المنطقة.

وقد ضربت النيران عدة مناطق خلال الساعات الماضية، في شمال المغرب، وبالضبط في مناطق تابعة إداريا لإقليم العرائش وامتدت حتى جنوب إقليم طنجة، الذي سبق أن عرف مؤخرا حرائق مشابهة قوية أودت بحياة أحد الأشخاص.

وتجدر الإشارة إلى أنه وعقب الحرائق التي ضربت عدة مناطق بشمال المغرب، أعلنت الحكومة عن إطلاق مشروع برنامج لاعادة تشجير نحو 9 آلاف هكتار من الغابات التي التهمتها النيران، وفق ما أعلنت عنه الحكومة المغربية، الجمعة الماضي، ضمن خطة تطرح أيضا تقديم دعم للمزارعين وإعادة بناء البيوت المتضررة، وإحياء الأنشطة الزراعية وتربية الماشية والنحل في المناطق القريبة.

ولتحقيق هذا البرنامج الاجتماعي الهام رصدت الحكومة غلافا ماليا قدره 290 مليون درهم (حوالي 28 مليون دولار).

وللإشارة فقد عرف المغرب اندلاع حرائق غابات خلال السنوات الأخيرة بسبب الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة المسجلة، التي أثرت أيضا على الموسم الفلاحي وتقلصا كبيرا في المياه الجوفية مع تراجع خطير في نسب ملأ السدود، وهو ما جعل الجهات المسؤولة توزع خطة لمحاربة الاستهلاك الفوضوي للمياه.

https://www.youtube.com/watch?v=mS4Hh4DHd00&feature=emb_logo

التعليقات مغلقة.