لتفادي الزيادة في أسعار الكتب المدرسية وحفاظا على القدرة الشرائية الحكومة تقدم دعما ماليا للناشرين

الدار البيضاء - أحمد أموزك

 

قال مصدر موثوق لجريدة “أصوات” أنه وبناء على اتفاق مشترك بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الاقتصاد والمالية والذي يقضي بتخصيص آلية لدعم ناشري الكتب المدرسية، فقد تم ضمان استقرار أسعار الكتب المدرسية.

 

ويروم هذا الاتفاق إلى تفادي الزيادة في أثمنة الكتب المدرسية، تشجيعا على التمدرس، ومحاربة للهدر المدرسي، وبغاية الحفاظ على القدرات الشرائية للأسر.

 

و يسعى ذات القرار إلى ضمان توفر الكتب المدرسية بالعدد الكافي خلال الدخول المدرسي 2022-2023 ، لتأمين توفير كتب مدرسية في الوقت المناسب، وبالعدد الكافي خلال الدخول المدرسي المقبل، وتفاديا لأي زيادة في أسعارها.

 

و تسعى الحكومة إلى الحفاظ على القدرة الشرائية لأسر التلاميذ والطلبة، من خلال عقد قرار بين الوزارات المعنية، يقضي بتخصيص آلية لدعم ناشري الكتب المدرسية، بعد سلسلة من المشاورات مع لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات.

 

و عبر منح دعم مالي مباشر لناشري الكتب المدرسية بجميع المستويات التعليمية (ابتدائي، إعدادي ،ثانوي).

 

إذ تم حصر نسبة الدعم في 25٪ من السعر المخصص لبيعها، على أن يتولى صندوق المقاصة صرف هدا الدعم، بعد إدلاء كل ناشر بعدد الكتب التي قام بطبعها و توزبعها سنة 2022.

 

و طبقا لمقتضيات القانون رقم 12-104، المتعلق بحرية الاسعار والمنافسة، وكل زيادة غير قانونية تدخل ضمن المخالفات التي يعاقب عليها القانون، وكل تغيير في أثمنة الكتب يخضع لمسطرة خاصة وموافقة الحكومة.

التعليقات مغلقة.