اليابان تدين بشدة مشاركة “البوليساريو” في منتدى “تيكاد 8” بتونس

خردي لحسن

على اثر استقبال رئيس تونس للمزعوم “ابراهيم غالي” رئيس الجبهة الانفصالية، أعربت “اليابان” عن رفضها وإدانتها لمشاركة جبهة “البوليساريو” في المؤتمر الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية “تيكاد 8″، الذي يعقد يومي 27 و28 عشت في تونس العاصمة.

 

وهكذا ووفق بيان أصدره الوفد الياباني خلال مداولات الجلسة العامة الأولى لقمة “تيكاد 8″، فقد أكد من جديد ان هذا المنتدى هو منتدى للنقاش حول التنمية في أفريقيا، وأن وجود أي كيان لا تعترف به اليابان كدولة ذات سيادة في الاجتماعات المتعلقة بمؤتمر “تيكاد 8” بما في ذلك اجتماع كبار المسؤولين، واجتماع القمة لا يؤثر على موقف اليابان فيما يتعلق بوضع هذا الكيان الانفصالي.

وقد كان الاتفاق المبرم بين تونس واليابان ينص على اتفاق الطرفين على الجهات التي ستوجه لها دعوة الحضور وأن يقتصر الحضور على هاته الجهات فقط، وهو ما لم يحصل. 

وهو ما أكدت عليه المذكرة الشفوية الرسمية اليابانية في 19 غشت 2022، وبشكل صريح، والتي قالت بأن هذه الدعوة الموقعة بشكل مشترك هي الوحيدة المعتمدة والتي لن يسمح لأي وفد من خارجها بالمشاركة في “تيكاد 8”.

وبناء على ذلك فقد تم توجيه الدعوة إلى 50 دولة إفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع اليابان، ولذلك لم يكن من حق تونس سن مسطرة خاصة بتوجيه الدعوات بشكل أحادي الجانب في تعارض مع الإرادة الصريحة للشريك الياباني وفق توضيح سابق لوزارة الخارجية المغربية.

وللاشارة فإن وزير الشؤون الخارجية الياباني، كونو طارو، كان قد جدد موقف بلاده الرافض للاعتراف بـالجمهورية الصحراوية الوهمية في مناسبات رسمية سابقة، وهو ما جعله يستنكر ما أقدمت عليه تونس من خرق للاتفاقية الثنائية بدعوة الجبهة الانفصالية لحضوى منتدى “تيكاد 8” الإفريقي.

التعليقات مغلقة.