انعقاد فعاليات الدورة 22 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

جريدة أصوات

سينظم بمدينة طنجة خلال الفترة الممتدة من 16 شتنبر الحالي وإلى غاية 24 منه، فاليات الدورة 22 للمهرجان الوطني للفيلم، وهي الدورة التي ستعرف “احتفاء خاصا” بالراحل “نور الدين الصايل”.

وكان الراحل “الصايل” الذي عمل أستاذا ومفتشا عاما للفلسفة، وعضوا باللجنة الدائمة للتربية والتكوين للجميع والولوجية، ومنتجا، وناقدا سينمائيا، وكاتب سيناريو…، أحد رواد الفن السابع بالمغرب، ومن بين الأعمال التي ساهم في إنتاجها “الرحلةكبرى” وهو من إخراج المخرج المغربي الكبير “عبد الرحمان التازي” (1981)، والذي سيتم عرضه يوم 16 شتنبر الجاري بالمركز الثقافي “أحمد بوكماخ” بطنجة، ضمن حفل افتتاح المهرجان.

كما شغل الراحل “الصايل” منصب مدير البرامج في التلفزة المغربية (1984-1986)، وتولى المهمة ذاتها في القناة التلفزية “كنال بلوس أوريزون”، وإدارة القناة الثانية (2000-2003) ثم المركز السينمائي المغربي (2003-2014)، والطابع الذي ميز تدبيره المهني اتسم بالصرامة المهنية.

ولعب الراحل دورا مركزيا في إصلاح صندوق دعم الإنتاج الدائم للسينما الوطنية، ليصل إلى متوسط سنوي +ب20 فيلما، وتشجيع التعاون جنوب-جنوب مع الدول الإفريقية، والتعريف بالسينما الوطنية على الصعيد الدولي، والترويج لوجهة المغرب لاحتضان تصوير أفلام أجنبية في بلادنا.

كما أسس الراحل عام 1973 الفيدرالية الوطنية لنوادي السينما بالمغرب التي ترأسها إلى غاية 1983، ومهرجان الفيلم الإفريقي بخريبكة سنة 1977.

وقد وافته المنية بعد مسيرة غزيرة من العطاء يوم 15 دجنبر 2020 بالرباط، ويعتبر مهرجان “طنجة” واحة لتكريس ثقافة الاعتراف في حق هاته الهامة إشادة من المنظمين بمساره الحافل في خدمة وتطوير السينما الوطنية والإفريقية والدولية.

التعليقات مغلقة.