اجتماع اللجنة الإقليمية للمراعي لإقليم وادي الذهب

خردي لحسن

في إطار القانون رقم 113.13 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، شارك السيد داهي حرمة الله، النائب الثاني لرئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، صباح اليوم الجمعة 9 شتنبرمن الشهر الجاري بقاعة الاجتماعات بالولاية، في الاجتماع الخاص باللجنة الإقليمية للمراعي لإقليم وادي الذهب، والذي ترأسه السيد “حم بوسيف”، الكاتب العام الملحق بالولاية، بحضور رؤساء المجالس المنتخبة والسلطات الأمنية وعدد من رؤساء المصالح الخارجية المعنية بالموضوع.

وقد تم خلال هذا الإجتماع مناقشة وضعية النشاط الرعوي بالنفوذ الترابي لإقليم وادي الذهب على إثر التساقطات المطرية الأخيرة، حيث تم تناول المعطيات الخاصة بالمجال الرعوي بالجهة، كما تم تحديد القدرة الاستيعابية للأنماط الرعوية إثر هذه المتساقطات المطرية.

ومن جهة أخرى تمت الإشارة كذلك إلى البرنامج الذي سطر السنة الماضية، للتخفيف من آثار عجز التساقطات بالإقليم، المسجلة خلال الموسم الماضي 2021-2022، والذي تم خلاله توفير الأعلاف المدعمة، وتوفير النقل لها وتوريد الماشية.

وفي كلمة للسيد “داهي حرمة الله”، نوه بداية من خلالها بالمجهودات المبذولة من طرف الوزارة المعنية والسلطات للتخفيف من آثار الجفاف الذي تعرفه المنطقة في السنوات الأخيرة، كما أشار السيد النائب كذلك إلى المجهودات التي يقوم بها رعاة الإبل بالمنطقة، إذ أنه وعلى الرغم من الأزمات الدولية الخانقة وارتفاع الأسعار وقلة التساقطات إلا أنهم لا زالو يوفرون نفس الكميات من منتجات الإبل وبنفس الأثمنة السابقة، كما دعا في معرض حديثه إلى ضرورة وضع برنامج مسطر لاستباق الأزمات والحد من المشاكل التي يعاني منها الرعاة إبان الشدة والجفاف.

كما تعرض النائب الثالث لرئيس المجلس الجهوي لملف توافد الرعاة من المناطق الشمالية بشكل عبثي وغير منظم، مما يسبب العديد من المشاكل والفوضى للمجال الرعوي بالمنطقة.

وفي ختام حديثه أشار السيد “حرمة الله” إلى ضرورة إيجاد حل لمعضلة الكلاب الضالة بالبوادي، والتي تهدد سلامة وحياة الرعاة والساكنة.

التعليقات مغلقة.