تواصل فعاليات إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف وثورة 21 سبتمبر بمحافظة “إب” اليمنية

تتواصل فعاليات إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في محافظة “إب”، وسط اليمن، حيث دشنت، اليوم ، المرسم الحر بمناسبة حملة العودة الى المدرسة والمولد النبوي الشريف. بمشاركة 250 طالباً وطالبة من 37 مدرسة في مديريتي “المشنة” و”الظهار” من سن 6 إلى 15 عاما.

و في المرسم الذي نظمه قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم ممثلا بالإدارة العامة للأنشطة المدرسية بالتعاون مع مكتب التربية بالمحافظة، تحت شعار (بأملنا نرسم أحلامنا)، عبر المشاركون بريشاتهم عن مايتعرض له الوطن من عدوان ودمار وحصار  بالإضافة إلى رسومات عن المولد النبوي الشريف وغيرها من اللوحات المعبرة عن تراث وموروث الشعب اليمني.

و أشاد مدير التربية بالمحافظة، محمد الغزالي، بمستوى الإعداد والتنفيذ لهذا النشاط التعليمي والأعمال الفنية التي نفذت من قبل الطلاب والطالبات التي تبرز مواهبهم وقدراتهم.

ووجه بإقامة معرض يضم جميع الأعمال الفنية، منوهاً إلى أن تنفيذ هذه الأنشطة يعزز روح الانتماء للوطن في نفوس الطلاب، ويساهم في بناء شخصية الطلاب وتنمية الثقافة الوطنية لديهم وإكسابهم المزيد من المعلومات والخبرات والمهارات وصقل مواهبهم وتوجيه طاقاتهم التوجيه السليم وتدريبهم على العمل الجماعي وتحمل المسؤولية.

من جانبه أشار نائب مدير مكتب التربية، محمد لطف المتوكل، إلى أهمية التركيز على تنفيذ مثل هذه الأنشطة المدرسية التي تنمي مهارات الطلاب الموهوبين وتصقل مهاراتهم لخدمة المجتمع والوطن.

وأكد أن استمرار العملية التعليمية والأنشطة المدرسية رسالة عن صمود الشعب اليمني منذ ثمان سنوات.

بدورهما أوضح مندوب وزارة التربية، شكري العبسي، ومدير الأنشطة المدرسية بمكتب التربية، عبد الرحيم الخشعي، أن هذا الزخم الفني والإبداعي يؤكد قدرة الناشئة على تجاوز كافة التحديات التي تواجه العملية التعليمية.

فيما استعرض رئيس قسم الموهوبين بالمكتب، وليد البحري، الأعمال والفنون التشكيلية بالمعرض والتي استخدمت فيها أقلام الرصاص والفحم والألوان الزيتية والمائية والخشبية.

وفي الختام تم تكريم ثلاثة مشاركين بأفضل رسم بهدايا عينية وشهادات تقديرية.

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب” اليمنية، أقيمت، اليوم، في الإصلاحية المركزية بالمحافظة، فعالية خطابية وثقافية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف 1444 هجرية.

وهي الفعالية التي حضرها رئيس محكمة استئناف المحافظة، القاضي محمد منصور الشهاب، وتدخل خلالها رئيس نيابة المحافظة، القاضي الدكتور مروان المحاقري، الذي أكد أن هذه المناسبة العظيمة التي ولد فيها خير البشر ومخرج الأمة من الظلمات إلى النور تعزز في الناس حب الرسول الاعظم وتعمق ارتباطهم به وعودتهم إليه وهو ما ينتج عزا ونصرا وتمكينا.

ولفت “المحاقري” إلى أن الانتصارات التي يحققها أحرار هذا الشعب كانت اهم ثمار العودة إلى الله ورسوله وأعلام الهدى، مشيرا إلى أن إحياء هذه المناسبة ينبغي أن تصل إلى القرى العزل والمنازل لنعمل على تربية الجيل القادم على حب رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله ونتعرف على سيرته وسلوكه والعزة التي يريدها لأمة وجهاده ضد أعدائه.

وحيا القاضي “المحاقري” تلك الانتصارات والعروض العسكرية التي أقيمت في العاصمة والعديد من المحافظات والمناطق العسكرية والتي رفعت رؤوس اليمنين عاليا وهزت مضاجع الأعداء وعملائهم.

وألقى نائب مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة، عبد الله عامر، ومدير التوجيه المعنوي بالإصلاحية، النقيب زيد النقيب، كلمتين عبرتا عن الوعي الكبير الذي بات يتحلى به ابناء هذا البلد الذي يحتفل سنويا وبزخم كبير بهذه الذكرى العظيمة التي حاول الأعداء وعملائهم تحريمها وجعلها بدعة في حين أنهم يحتفلون بذكرى ميلاد المسيح وأعياد اليهود والنصارى، مشيرين إلى ان الاعداء يخشون من عودة ابناء الامة إلى رسولهم صلوات الله عليه وعلى آله لما تمثله هذه العودة الصادقة من خطر عليهم وعلى انظمة وتيارات العمالة المتأسلمة العميلة لهم.

تخلل الفعالية التي حضرها نائب مدير أمن المحافظة، العميد حميد الرازحي، ومدير الإصلاحية المركزية، العقيد رضوان سنان، إلقاء قصيدة شعرية للنزيل “صالح ظفر”.

 

كما أقيمت بمديرية “الظهار” بمحافظة “إب”، عدة أمسيات ثقافية وتوعوية في إطار خطة إحياء فعاليات ذكرى المولد النبوي وثورة ال21 من سبتمبر المجيدة، حيث نظم أبناء حارة “كاحب” احتفالات بهاته المناسبة بمنطقة “مثلث المنصوب”.

و أكدت كلمات الأمسية اهمية الاحتفال بالمولد النبوي في تعزيز محبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في نفوس أهل اليمن والاقتداء بنهجه وسيرته العطرة.

واستعرضت الكلمات شذرات من حياة الرسول الأعظم وصفاته، ومواقفه الجهادية واثرها في تغيير واقع وتاريخ ومصير اﻷمة، مؤكدة أهمية الاستفادة من سيرة سيد اﻷنبياء والمرسلين لأخذ دروس العزة والصمود في مواجهة قوى البغي والطغيان.

فيما عبر المشاركون في الأمسية، التي نظمها أبناء منطقة “حراثه” بحضور شخصيات اجتماعية، عن الفرح والسرور بالاحتفال بمولد خير البرية وحرصهم على إعطاء هذه المناسبة ما تستحقه من التعظيم والمشاركة في الأنشطة والفعاليات المرتبطة بها.

وأعتبر المشاركون في الفعالية أن الاحتفاء بالمولد النبوي محطة لاستلهام العبر من حياة ومواقف الرسول الأعظم، مؤكدين استجابتهم المطلقة للتوجيهات اﻹلهية بنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعزيره وتوقيره واتباع هديه ونهجه القويم.

 وأوجزت الكلمات التي ألقيت في الأمسية التي نظمها أبناء منطقة “أبلان” جوانب من السيرة العطرة لخاتم الأنبياء والمرسلين، والصفات الربانية التي تحلى بها منذ صغره، مؤكدة على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي بما يعبر عن شخصية ومكانة الرسول الأكرم في نفوس اليمنيين.

وحثت كلمات الأمسية بحضور عقال ومشائخ وشخصيات اجتماعية، على إبراز مظاهر الفرحة والبهجة بالمناسبات الدينية والوطنية وتعزيز الجهود المبذولة لإنجاح فعالياتها المختلفة.

حضر الأمسيات مسؤول “انصار الله” بمديرية “الظهار”، علاء السادة .

كمانظمت إدارة أمن منطقة “كتاب” بمديرية “يريم” محافظة “إب” فعالية ثقافية احتفاءً بمولد خير البرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

وألقيت في الفعالية عدد من الكلمات، اكدت أهمية الاحتفاء اللائق بالمولد النبوي الشريف للتزود بقيم ومبادئ خاتم اﻷنبياء والمرسلين وتخليد ذكرى الشهداء الأبرار.

وأوضحت أهمية التصدي للعدوان ومخططاته اﻹجرامية ومحاولات فصل الأمة عن نبيها الخاتم، وضرورة استمرار الزخم الثوري للحفاظ اﻷمن والاستقرار وتماسك الجبهة الداخلية.

وتطرقت الكلمات إلى أهمية المناسبة لأخذ الدروس والعبر من سيرة الرسول اﻷعظم في التضحية والفداء والسير على نهجه القويم بما يعزز من قيم الصمود والثبات في مواجهة العدوان. 

الى ذلك شهدت مديريتي “حبيش” وفرع “العدين” فعاليات طلابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .

وأكد المشاركون في الفعاليات، أهمية الالتزام والاقتداء بنبي الأمة ليتحقق النصر على أعداء الأمة، لافتين الى أهمية إحياء المناسبات الدينية والوطنية لتأكيد الارتباط بالهوية الإسلامية وإفشال مساعي الأعداء لتمزيق وحدة الأمة وكيانها من أجل تحقيق أهدافهم في استغلالها ونهب ثرواتها ومقدراتها.

وأكد المشاركون العمل على التفاعل الكبير مع مختلف الفعاليات والأنشطة التي تقام بالمناسبة، مؤكدين حرصهم على المشاركة والحشد المشرف لإحياء ذكرى مولد سيد البشرية.

كما نظم مكتب الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة “إب”، اليوم، فعالية خطابية وثقافية ابتهاجا بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الفعالية بحضور عضوا مجلس النواب، أمين مخارش، والشورى، أحمد باعلوي ، أشار نائب وزير اﻹرشاد والحج والعمرة، فؤاد ناجي، أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف شعيرة دينية يجب إحيائها طاعة لله وحبا وتعظيما لرسوله الكريم، مؤكدا أهمية توثيق الارتباط بالنبي محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم والاقتداء بنهجه وسيرته العطرة.

وأوضح نائب وزير اﻹرشاد، أن العرض العسكري بميدان السبعين عكس شدة وبأس اليمنيين مصداقا لقوله تعالي (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم)، معتبرا إحياء هذه المناسبة ردا عمليا على كل من يحاول اﻹساءة لنبي اﻹسلام، وفرصة مهمة للعودة الى الله ورسوله والاقتداء بمنهاجه القويم.

ومن جانبه أكد وكيل المحافظة لشئون اﻷوقاف والثقافة والشباب، القاضي عبد الفتاح غلاب، أن اليمنيين يحتفلون بهذه المناسبة الدينية إنطلاقا من إيمانهم الصادق برسول الله وتوقيره وتعظيمه، مبرزا أن الشعب اليمني يستمد قوته في مواجهة الطغاة والمستكبرين من سيرة ونهج الرسول الأعظم، وهو ما يحقق له العزة والرفعة والتمكين.

وأشار القاضي “غلاب”، الى أن المسيرة القرآنية جاءت لتحيي القيم والمبادئ واﻷخلاق المحمدية، حاثا الجميع على المساهمة الفاعلة في الحفاظ على أموال وممتلكات الأوقاف، والتحرك العملي والصادق للاقتداء برسول الله قولا وعملا.

فيما أكد نائب مدير عام مكتب اﻷوقاف بالمحافظة، صدام العميسي، أن إحياء ذكرى المولد النبوي، إرث ثقافي ومكون أساسي من الهوية اﻹيمانية لشعبنا اليمني منذ فجر الاسلام .. منوها بأدور أهل اليمن في مؤازرة النبي الخاتم ونشر الدعوة الإسلامية وتمسكهم بالقيم والفضائل المحمدية.

وأشار الى تزامن هذه المناسبة مع ما تحقق لشعبنا اليمني من انتصارات وانجازات نوعية في مختلف المجالات ومنها ما تحقق لقطاع  اﻷوقاف بالمحافظة من مشاريع خدمية وإنسانية استهدفت تقديم المساعدات العينية والنقدية للفقراء والمحتاجين واﻷيتام ومرضى السرطان، وصرف مقررات المساجد واﻹعاشة، والاهتمام ببيوت الله وترمميمها وتزيينها بما يليق بعظمة ومكانة الرسول اﻷعظم في قلوب اليمنيين.

تخلل الفعالية التي جرت بحضور قيادات محلية وعسكرية وعلماء وخطباء وشخصيات اجتماعية، تقديم “أوبريت” مسرحي وفني وإنشادي بعنوان (فضل من الله ورحمة) للفرقة الفنية التابعة لمكتب الثقافة بالمحافظة تنفيذ وإخراج مؤسسة “اماس للإنتاج الفني”، وهي من كلمات الشاعر “عبد القادر البناء”.

 

من جهه اخرى، تفقد اليوم مدير مكتب رئاسة الجمهورية، أحمد حامد، بمعية محافظ “إب”، عبد الواحد صلاح، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة، اللواء عبد اللطيف المهدي، ومشرف المحافظة، يحيى اليوسفي، سير العمل في تجهيز وإعداد ساحة الاحتفال المركزي بذكرى المولد النبوي الشريف بمحافظة “إب”.

واستمعوا بحضور رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” – رئيس التحرير، نصر الدين عامر، والمدير التنفيذي لشركة النفط، المهندس عمار الأضرعي، من رئيس لجنة الساحة المركزية، عبد الله الوائلي وفريقه الفني، إلى شرح من لجنة الإعداد للفعالية عن الأعمال المنجزة في تهيئة أرضية الساحة والمداخل المخصصة لها، وأعمال التمديدات والإضاءة والصوتيات واللوحات.

وأشاد “حامد” بالجهود المبذولة لتجهيز ساحة الاحتفال وفقا للخطة المرسومة، لافتا إلى ضرورة اﻹعداد الجيد للموقع بما يليق بمكانة سيد الخلق وحب الشعب اليمني له.

وأكد أن الاحتفاء بهذه المناسبة الجليلة يعبر عن الحب والتعظيم للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وعلى آله.

ولفت مدير مكتب رئاسة الجمهورية إلى مكانة النبي في نفوس وقلوب اليمنيين الذين كان لهم دور بارز في نصرة الرسول ونشر الرسالة المحمدية في أصقاع المعمورة.

من جانبه حث محافظ “إب” على مضاعفة الجهود لاستكمال الأعمال المتبقية في الموعد المحدد.

وأشار إلى أن المحافظة تشهد العديد من الأنشطة والفعاليات الخاصة بإحياء هذه المناسبة التي تمثل محطة مهمة لاستلهام الدروس والعبر والتزود بالأخلاق والقيم والفضائل المحمدية.

رافقهم خلال الزيارة مساعد قائد المنطقة الرابعة، العميد محمد الخالد، ووكيل المحافظ، حارث المليكي، ومدير أمن “إب”، العميد هادي الكحلاني…

التعليقات مغلقة.