كابرانات الجزائر يعبثون بخريطة جامعة الدول العربية والقناة المسخرة تنحني أمام العاصفة وتعتذر

قدمت قناة “الجزائر الدولية”، مساء اليوم السبت، اعتذارها عن استخدام خريطة للوطن العربي غير تلك المعتمدة رسميا من قبل جامعة الدول العربية، مدرجة الأمر في سياق الخطأ الفني المقترف من قسم “الجرافيكس”.

 

يأتي ذلك، عقب احتجاج الوفد المغربي، المشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس قمة جامعة الدول العربية، إذ عمدت القناة إلى بتر الصحراء المغربية من خريطة المملكة المغربية، الأمر الذي احتج عليه الوفد المغربي وبشدة وساندته في الموقف جامعة الدول العربية والعديد من الدول العربية، قبل أن تتراجع القناة عن فعلها المقصود وترجعه لخطأ تقني.

 

وكانت هاته القناة قد قدمت نفسها على أنها شريكة إعلامية لجامعة الدول العربية، إلا أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، نفت بالقطع عبر بيان صادر عنها، أن يكون لها أي شركاء إعلاميين في تغطية أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين التي تعقد بالجزائر.

وأكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على عدم وجود صلة لها بأي مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة، حيث قالت إن الجامعة العربية “لا تعتمد خريطة رسمية مبين عليها الحدود السياسية للدول العربية، وأنها تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول تعزيزا لمفهوم الوحدة العربية”.

 

ودعت الأمانة العامة، جميع وسائل الإعلام، إلى “توخي الحرص الشديد في نسبة المعلومات المنشورة على مواقعها للجامعة العربية، أو مؤسساتها”.

وفي الموضوع ذاته قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في تصريح صحافي إن التلاعب بالقواعد وعدم احترام الأعراف والبروتوكولات قد يؤدي إلى فشل القمة العربية، مضيفا أن القمة يمكن أن تنجح إذا تجاوزنا الخلافات الجانبية، وإذا تجاوزنا الاستفززات التي لا حاجة منها، وإذا كان البلد المضيف يتعامل وفق القواعد التي تحكم القمم سواء من الناحية البروتوكولية أو الأعراف.

 

 

التعليقات مغلقة.