مائة مكالمة يوميا لحالات التبليغ عن الرشوة والفساد عبر الخط المباشر للتبليغ عنهما

كشف تقرير صادر عن سجل الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة أنجز إلى غاية متم عام 2020، أن الخط تلقى ما مجموعه 51881 مكالمة، أي بمعدل 100 مكالمة يوميا.

 

وأوضح التقرير الموضوعاتي المتعلق بـ”التبليغ عن الفساد”، الصادر عن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أن الخط المباشر قد قاد إلى تسجيل 164 عملية ضبط للمشتبه فيهم في حالة تلبس، بمعدل زائد “+1” حالة واحدة كل أسبوع.

وفي مضمار تقييمه لحالات التبليغ المسجلة حسب قيمة الرشوة المالية، أفادت الهيئة، أن هاته الحالات المسجلة تتوزع من بين مبالغ بسيطة لا تتعدى 50 درهما، ومبالغ مهمة بلغت في إحدى الحالات 300.000 درهم.

وفيما يخص المتابعات القضائية التي فتحت ارتباطا بحالات الرشى المضبوطة، فقد تميزت بالتفاوت الواضح بين عدد المتابعات المتعلقة بجريمة الرشوة لوحدها، والتـي بلغت 9088 حالة متابعة، وفق التقرير المقدم من قبل رئاسة النيابة العامة برسم عام 2018، فيما انحسرت القضايا المتعلقة بجرائم الفساد والتي تبلغ أو تزيد عـن مائة ألف درهم المعروضة أمام أقسام الجرائم المالية المختصة، 700 قضية تعود لعام 2019.

وخلص التقرير إلى أن هذه الأرقام المقدمة توضح أن جرائـم الفساد ذات العائدات الإجرامية الكبرى، لا تعـرف نفس دينامية التبليغ التي تعرفها جريمة الرشوة، والتي تبقى عائداتها هزيلة في جميع الأحوال.

وأوضح التقرير أن هذا التباين يعود بالدرجة الأولى إلى كون الكشف عن هذه الجرائم ومتابعتها قضائيا مرتبط بارتفاع معدلات التبليغ عنها من طرف من تسمح لهم مواقعهم الوظيفية برصد واستكشاف هـذه الأفعال التي تتميز بالتعقيد وبتعـدد تمظهراتها، وتعدد مصالح الفاعلين فيها.

وللإشارة فقد عقدت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، اجتماع مجلسها الأول، يومه الثلاثاء فاتح نونبر الحالي، وذلك بعد تعيين أعضائه يوم 24 أكتوبر الماضي.

التعليقات مغلقة.