نتنياهو: ندرس إمكانية تزويد أوكرانيا بنظام “القبة الحديدية” وتداعيات القرار

أصوات: القسم السياسي

 

قال رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، إنه يدرس احتمال تزويد أوكرانيا بمنظومة “القبة الحديدية” المضادة للصواريخ، لكن استدرك القول بأنه في هاته اللحظة يبحث التداعيات السياسية المحتملة لهذا القرار.

 

جاء ذلك خلال مقابلة أجراها “نتنياهو” مع قناة “LCI” الفرنسية، الأحد، والتي نقلتها صحيفة “يديعوت أحرونوت” والقناة “13”.

 

وفي هذا السياق قال “نتنياهو”: “انتهينا تقريبا من عملية تشكيل الحكومة، سندرس ما إذا كنا سنزود أوكرانيا بمنظومة القبة الحديدية (..) نحن الآن بصدد صياغة سياستنا، وبعد ذلك سنبحث في التداعيات السياسية للقضية”.

 

والتزمت “إسرائيل” منذ بداية النزاع الروسي الأوكراني في 24 فبراير/شباط 2022، موقف الحياد، على الرغم من دخول دول غربية عديدة دوامة الصراع من خلال تزويد “كييف” بالأسلحة وتقديم الدعم الاقتصادي والسياسي والعسكري، وفرض عقوبات اقتصادية مشددة على موسكو.

 

وأضاف نتنياهو: “سنتحقق من توفر المنظومة، وكذلك سياستنا ومصالحنا في المنطقة، ومن المحتمل أن تكون مساهمة إسرائيل لأوكرانيا في مجالات أخرى”.

 

وفي مجال ربط القرار بالتداعيات المحتملة قال “نتنياهو”: إن “أحد الاعتبارات الرئيسية في اتخاذ هذا القرار هو رغبة الحكومة الإسرائيلية في عدم الدخول في صراع عسكري مع روسيا أو القوات الجوية الروسية التي تعمل في المنطقة، بما في ذلك في الأجواء السورية”.

 

وردا على سؤال متعلق بالقرار قال “نتنياهو”: “لا يمكنني تقديم أي وعود، علينا أن نرى ما هي الخيارات المتاحة وأن نأخذ في الحسبان مصالحنا في المنطقة”.

 

وكانت حكومتي “نفتالي بينيت” و”يلئير لابيد” العبريتين قد رفضتا في وقت سابق تزويد أوكرانيا بأسلحة، واكتفت بنقل مساعدات إنسانية إلى “كييف”.

 

لكن الولايات المتحدة ما انفكت تمارس الضغط على “إسرائيل” من أجل تقديم مساعدات أمنية لأوكرانيا، وهو ما صرح به وزير خارجيتها “أنتوني بلينكن” خلال لقائه “نتنياهو” في القدس الغربية، يومه الإثنين، حيث قال: إنه بحث مع رئيس الوزراء “الإسرائيلي” قضية مساعدة أوكرانيا.

التعليقات مغلقة.